أخر الاخبار

بيع السيارات المستعملة بالمغرب ..أسرار سوق السيارات

 بيع السيارات المستعملة بالمغرب عالم مليء بالأسرار ، إدا كنت تنوي شراء سيارة  من سوق السيارات المستعملة فعليك أولا قراءة هادا الموضوع . ربما أنت في أمس الحاجة لمعرفة بعض الأمور .


عدم الثقة هو الشعور السائد عند إتخاد قرار اقتناء سيارة مستعملة ، مع إحتمالية كبيرة لوجود عيوب خفية بالسيارة قد تصل لحد تغيير أرقام السيارة . وتبديل الهيكل الخارجي للعربة بآخر جديد لاكنه ليس أصلي .


بيع السيارات المستعملة بالمغرب ..أسرار سوق السيارات


بيع السيارات المستعملة بالمغرب أسرار أسواق السيار


رغم المخاطر الكثيرة اللتي يمكن أن تصادف المرىء في بحثه عن شراء سيارة مستعملة ، إلى أن سوق السيارات المستعملة بالمغرب ، يعرف رواجا كبيرا لدرجة أن شركات كبيرة بدأت في عرض سياراتها بهاذه الأسواق .


حوالي 600 ألف سيارة تباع سنويا في سوق السيارات بالمغرب ، رقم ضخم يسيل لعاب العديد من المتدخلين في المجال ، من السماسرة إلى مقاولات الفحص التقني وصولا لكبريات شركات السيارات الجديدة .


واللتي أصبحت تهتم بقطاع إعادة بيع السيارات المستعملة ، حيث أطلقت مجموعة ( أوطوهول ) منصة رقمية لهادا الغرض مع مجموعة من الخدمات مثل الصيانة ، ومدة ضمان لعدة أشهر . بالإضافة إلى تسهيلات في الأداء للموضفين .


رقم معاملات كبير أصبحت تحققه أسواق بيع السيارات المستعملة بالمغرب ، يمكنك العثور على أي نوع من السيارات المستعملة حسب الرغبة والذوق . 


أسواق بيع السيارات الموزعة على مجموعة من الجهات والأقاليم ، بالإضافة إلى مستودعات ضخمة لبيع السيارات المستعملة بالمدن الكبرى مثل الدار البيضاء مكناس طنجة...توفر أرضية خصبة لمجموعة من الخروقات . 


 لهادا إن كنت تبحث عن سيارة مستعملة للبيع في المغرب ، فعليك أخد الحيطة والحدر ، وأن تعتمد على خبير في المجال ليأخد بيدك لبر النجات . 


شراء سيارة مستعملة في المغرب ..لاكن عليك الحذر


فعلا عليك الحذر قبل شراء سيارة مستعملة في المغرب ، لأن الأمر يستدعي معرفة بعض الأساسيات وبعض الأمور المهمة :

  1. عليك التأكد من سلامة الهيكل الخارجي للسيارة ، عن طريق خبير بالفحص التقني . لأن إحتمالية تعرض السيارة لكسر أو حادث أمر وارد .
  2. شراء سيارة مستعملة يتطلب منك الـتأكد من سلامة أرقام السيارة . الأرقام المزورة تكون صعبة الإكتشاف لأنها وضعت بتقنيات ليزر عالية .
  3. يمكن في حالة كانت السيارة المستعملة مسروقة ، أن تتعرض للمتابعة والمسائلة القانونية . لتجنب هادا المشكل ننصحك بالشراء الكامل وتسجيل السيارة مباشرة ، وتجنب الشراء عن طريق الوكالة .
  4. بيع وشراء السيارات المستعملة بالمغرب ، أصبح ممكنا عن طريق المواقع الالكترونية المتخصصة . لاكن هاده المواقع لا تتحمل أي مسؤولية  ، لأنها تقوم بدور الإعلان فقط .
  5. ينبغي فحص المحرك بشكل جيد ، في كثير من الأحيان يلجأ صاحب السيارة لإخفاء العيوب الحقيقية للمحرك . وذالك عن طريق إصلاحات صطحية ومؤقتة .
  6. إعتمد على ميكانيكي مقرب ومصدر ثقة عند فحص السيارة ، ولا تغتر بالمضهر الجميل للسيارة .
  7. نصيحة أخيرة عليك أن تهتم بالموديل ، كلما كانت السيارة جديدة نوعا ما كلما تجنبت العديد من المشاكل . وربحت الثمن اللدي لن يتغير كثيرا عند البيع .

السيارات المستعملة المميزات والعيوب 


يلجأغالبية المواطنين ل سوق السيارات المستعملة ، بهدف البحث عن سيارة مناسبة من حيث الجودة والميزانية .


بغض النظر عن المشاكل اللتي دكرناها سابقا يمكن إعتبار شراء سيارة مستعملة ، الخيار المناسب لشريحة واسعة من المجتمع .


يفضل العديد من الناس البحث عن سيارات مستعملة للبيع ، بدل شراء سيارة جديدة . لأن ثكلفة الشراء تكون منخفضة ولأن نسبة الخسارة عند بيع السيارة تكون قليلة .


مع تزايد الطلب على شراء السيارات المستعملة بالمغرب ، أصبحت العديد من المقاولات والشركات المتدخلة في القطاع . توفر إمكانية شراء سيارات مستعملة بالتقسيط .


مما يشجع الموضفين على هادا النوع من العقود ، خصوصا مع ما أصبحت توفره هاذه المؤسسات من ضمانات للصيانة وغيرها .


تبقى العيوب محصورة في هامش المغامرة اللذي تحدتنا عنه سابقا ، واللدي يمكن تجاوزه إدا ثم الإعتماد على محترف أو خبير في المجال .


بيع وشراء السيارات المستعملة غالبا ما يعتمد على الوساطة ، اللتي تقدمها وكالات متخصصة أو سماسرة يشتغلون في القطاع بشكل غير مهيكل .



المواقع الالكترونية لبيع السيارات المستعملة بالمغرب 


على العموم يتربع موقع avito على عرش المواقع ، اللتي تجلب أكثر عدد من الباحثين عن سياره مستعمله . يمكنك من خلال المنصة أخد فكرة ومقارنة أسعار السيارات المستعملة .


من خلال التواصل مع صاحب العربة بشكل مباشر ، تتمكن من إختصار المسافة والوصول للهدف بسرعة . لاكن يجب الإنتباه لمجموعة من الأمور .


في غالب الأحيان ينخدع الشخص بالصورة الجدابة والجميلة للسيارة ، وبعد عناء السفر لمدينة قد تكون بعيدة . تكون الصدمة بأن السيارة المستعملة المعروضة للبيع على الموقع ، لا علاقة لها مع السيارة بأرض الواقع .


يصبح الأمر مكلفا يوما بعد يوم ، لهادا ينبغي التريت والبحث عن سيارات مستعملة للبيع بمنطقتك أو مدينتك . كما يجب الإستعانة دائما بأصحاب الخبرة والحرفة .


تتم يوميا عمليات ناجحة لبيع السيارات المستعملة بالمغرب ، من خلال المواقع الالكترونية . يمكن أن تكون عمليات ناجحة ويمكن أن يتعرض فيها الشخص لنوع من الإحباط وخيبة الأمل .


على العموم هادا قانون السوق ، نحن ننوه فقط بأن شراء سيارة مستعملة ليس بالأمر السهل كما قد يعتقد الكثير . 


أفضل الماركات اللتي يمكن شراءها بسوق السيارات في المغرب 


يعرف المغاربة جيدا أن سيارة رونو بجميع أنواعها هي الماركة الأكثر إستعمالا ومبيعا ، ذالك راجع لعدة أسباب من أهمها أنها سيارات فرنسية الصنع في الأصل .


مما جعل إستخدامها مند عهد الإستعمار بطرقات ومدن المغرب ، يعطيها نوع من الأقدمية والأفضلية . هادا لا يعني إطلاقا أنها تتفوق على سيارات مرسيدس .


لا يخفى على الجميع قوة وصلابة وفخامة سيارة مرسيدس . لاكنها تبقى غالية الثمن وغير إقتصادية مقارنة مع رونو بأنواعها .


سيارات بيجو و سيتروين ، وسيارات فولزفاكن وغيرها . تعرف أيضا إنتشارا كبيرا . لاكن مع دخول المغرب عهد إنتاج وتصدير السيارات مع العلامة داسيا .


لم يعد هناك مجال للمنافسة ، سيارة داسيا بموديلاتها المختلفة ، أصبحت تشكل 70 في المائة تقريبا من السيارات المستعملة بالمغرب . وخير دليل إستخدامها من طرف سيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة بشكل كبير .


بالنسبة للإختيار فهو يختلف حسب الإمكانيات، وحسب الأدواق والرغبات . هناك من يهتم بشكل كبير بإستهلاك السيارة للوقود ، وبثمن الصيانة وقطع الغيار . وهناك من يرغب في أن يمتطي سيارة فخمة أو رياضية بغض النظر عن قوة الخيل أو الاستهلاك .


هل يكفي الفحص التقني للسيارة المستعملة 


بيع السيارات المستعملة بالمغرب ..أسرار سوق السيارات



يعتقد الكثير أن الفحص التقني للسيارة يكفي للتأكد من سلامة العربة قبل شراءها . وهادا إعتقاد خاطىء ، بطبيعة الحال يلعب الفحص التقني دورا مهما في فحص سلامة أرقام السيارة والهيكل ، وفحص الفرامل ...


لاكن هناك مجموعة من الأمور الخطيرة اللتي يمكن لصاحب السيارة إخفائها لحين تجاوز مرحلة الفحص ، مثلا الإصلاحات البسيطة والترقيعية قد تجعل المحرك يبدو في أحسن أحواله لمدة وجيزة . لاكنه سرعان ما سيعود لحالته الأصلية .


لهادا ننصح بشدة بالإعتماد على مساعد يكون مصدر ثقة وخبرة . إما ميكانيكي محنك أو تقني لديه من التجربة ما يكفي في مجال بيع السيارات المستعملة .


خلاصة حول بيع السيارات المستعملة بالمغرب 


نتمنى أن نكون قد قدمنا المفيد حول شراء وبيع السيارات المستعملة بالمغرب ، كخلاصة يمكن القول أن شراء سيارة مستعملة ليس أمرا سهلا . لاكنه أيضا ليس بالامر الخطير أو المستحيل .


نحاول فقط أن نوضح جميع المعطيات ، حتى تتخد القرار الصحيح في الوقت المناسب . نعلم أن الغالبية العضمى تبحث عن سيارات مستعملة بالمغرب لا تتعدى قيمتها 100 ألف درهم .


لهادا ننصح بشدة بشراء سياره مستعمله إقتصادية ومتوفرة في السوق ، حتى لا تعاني من تبعات الإصلاح وغلاء قطع الغيار . 


أتمنى أن أكون قد أوجزت وأفدت ، شاركونا في التعاليق آرائكم حتى تعم الفائدة . والسلام عليكم ورحمة الله .


تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 9 مايو 2022 في 1:28 م

    ماذا رأيكم في موقع https://www.briloxe.com بحيث أنه متخصص فقط في السيارات المستعملة ؟

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -