أخر الاخبار

امتحانات البكالوريا 2022 و تحديات البحث عن عمل في المغرب

البحث عن عمل في المغرب هو الشغل الشاغل للشباب الباحثين عن فرص شغل جديدة مناسبة لتطلعاتهم المستقبلية وللمستوى الدراسي والشواهد المحصلة .

تعرف هذه الأيام إنطلاق امتحانات البكالوريا بجميع ربوع المملكة ، ويطمح الشباب الحاصلين على شهادة البكالوريا في اجتياز المباريات المناسبة أو الحصول على وظائف شاغرة  سواء بالقطاع العام أوالخاص .

من خلال هذه المقالة سوف نتعرف على أهم مواقع البحث عن عمل في المغرب ، التي ستساعدك في العثور على وظيفة أحلامك المستقبلية .

كما سنقدم لك مجموعة من الأفكار التي ستساعدك في البحث عن عمل في المغرب بشهادة البكالوريا أو بدون شهادة .


امتحانات البكالوريا 2022 و تحديات البحث عن عمل في المغرب



ما هي أبرز تحديات البحث عن عمل في المغرب؟



بعد إنتهاء المرحلة الثانوية وإجتياز امتحانات البكالوريا والحصول على شهادة مشرفة ، يجد الشباب أنفسهم في مفترق الطرق بين مواصلة الدراسة الجامعية أوالبحث عن فرص شغل حقيقية تحقق لهم الاستقلالية المادية وتمكنهم من بناء مستقبلهم .


رغم أننا نشجع على مواصلة الدراسة ونيل أعلى المراتب ، إلا أن المعطيات الإقتصادية والاجتماعية الخاصة هي التي تحدد الاختيار المناسب لكل شخص .


التحديات التي تواجه الشباب الباحثين عن فرص شغل أو وظائف شاغرة بالمغرب متنوعة ، ومن أبرزها الزبونية والمحسوبية في الحصول على العمل او الوظيفه المناسبة .


من ضمن التحديات أيضا إحتكار المعلومة وعدم مشاركة المعرفة والفائدة مع الجميع ، حيث لا يتمكن غالبية الشباب الحاصلين على شهادة البكالوريا من معرفة مواعيد وشروط مباريات التوظيف وفرص الشغل المتاحة .


لكن هذا لا يعني إطلاقا الإستسلام وعدم البحث بطريقة جدية وذكية عن أفضل الفرص المتاحة ، والمناسبة لتطلعات ولطموحات ولمؤهلات كل شخص .


ما هي أهم مواقع البحث عن عمل في المغرب؟



لم يعد الأمر صعبا كما كان من قبل ، فمع وجود الإنترنت أصبح البحث عن عمل في المغرب أمرا سهلا وفي متناول الجميع .


سواء بالنسبة للحاصلين على شهادة الباكالوريا او للذين يرغبون في البحث عن عمل في المغرب بدون شهادة ، هناك مجموعة من مواقع البحث عن عمل في المغرب الصادقة والتي تقدم المعلومة بكل شفافية .


سنسرد عليك عزيزي القارئ هذه القائمة لأهم مواقع البحث عن عمل في المغرب 2022 يكفي أن تبحث عن فرص الشغل او وظائف شاغرة مناسبة لك حسب المدينة أو المؤهلات الدراسية .



- موقع الوظيفة ماروك


يعد واحدا من أهم مواقع البحث عن عمل في المغرب ، التي تمكن من خلالها العديد من الشباب من الحصول على فرص شغل حقيقية والبدء في بناء مستقبلهم .


يتميز موقع الوظيفة ماروك بتقديم العديد من الخدمات والإعلانات الخاصة بجميع مستجدات مباريات التوظيف بالقطاعين العام والخاص ، وكذلك متطلبات وشروط الولوج للأكاديميات والمعاهد المختصة الكبرى .



- موقع التشغيل العمومي Emploi Public


يمكنك من خلال موقع البحث عن عمل في المغرب بوابة التشغيل العمومي ، متابعة كل ما هو جديد في إعلانات المباريات الخاصة بالتوظيف .

من خلال أقسام بوابة التشغيل العمومي ، يمكنك التعرف على المناصب العليا المتاحة و مناصب المسؤولية كذالك تشغيل الخبراء وحركية الموظفين ، امتحانات الكفاءة المهنية . ومجموعة من الخدمات في مجال الحصول على فرص شغل أو وظائف شاغرة بالمغرب .



- موقع أنابيك Anapec


لابد أنك سمعت عن ما تقدمه منصة الأنابيك من خدمات تساعد الشباب الحاصلين على شواهد ، في العثور على فرص شغل متاحة بجميع المدن والجهات بالعديد من التخصصات.


وهي مؤسسة عمومية في المغرب تسمى بالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ويطلق عليها بإختصار إسم انابيك .


من أهم ما يميز الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل انها تقوم بعملية الإرشاد والتوجيه للراغبين في الحصول على فرص عمل في المغرب .


موقع البحث عن عمل في المغرب انابيك ، يقوم كذلك بإبرام العديد من الاتفاقيات والشراكات مع الجمعيات والتعاونيات المهتمة بتنمية قطاع الشغل بالمغرب . يمكن كذلك الحرفيين من العثور على فرص شغل ، ويقدم إعلانات عن عروض التشغيل بالبلدان الأوروبية والأجنبية عموما .



- موقع البحث عن عمل في المغرب m job


 نقدم لك أيضا هذا الموقع الجميل الذي يقدم  خدمة الإستشارة والتدريب ، ويساعد الشباب الحاصلين على شواهد من العثور على فرص الشغل المتاحة .


يمكنك تصفح الموقع بكل أريحية والتعرف على أحدث العروض التي ستساعدك لامحالة في البحث عن عمل في المغرب والحصول على وظيفة الأحلام بسرعة .


البحث عن عمل في المغرب بدون شهادة



مع ما يعرفه المغرب من تغيرات إقتصادية مثله في ذلك مثل باقي دول المعمور،  أصبح العثور على وظيفة أو فرصة عمل أمرا معقدا و صعبا نوعا ما . 

لهذا قدمنا لك في هذه المقالة أهم مواقع البحث عن عمل في المغرب ، يمكنك من خلالها التعرف على كل ما هو جديد في مجال الشغل والوظيفة .


 العديد من الشباب يرغبون في البحث عن عمل في المغرب بدون شهادة ، لكنهم لا يعرفون المعلومة او الطريقة الصحيحة للحصول على العمل المناسب . وبالتالي التخلص من البطالة والفقر.


يمكنني أن أخبرك عزيزي القارئ بأن العزيمة والإصرار والإيمان والصبر هوالمفتاح للفرج وللمستقبل الناجح والمزدهر.


البحث عن عمل في المغرب بدون شهادة ليس أمرا مستحيلا او صعبا ، لكننا ننصح الشباب دائما بالتعلم واكتساب المهارات اللازمة والمطلوبة في سوق الشغل بالمغرب .


على سبيل المثال يلعب التكوين المهني في شتى المجالات دورا كبيرا في تأهيل الشباب للحصول على فرص شغل حقيقية وتحقيق الحرية المالية .


كما أصبح الشغل من البيت عن طريق تعلم مهارات وتقنيات العمل على الإنترنت ، باب حقيقي لإنقاذ مجموعة من الشباب وتمكينهم من الحصول على مداخيل قارة ولما لا فرص شغل مناسبة من البيت .


من خلال قسم التجارة الإلكترونية لمدونة المجال الحر أو من خلال قسم التسويق الالكتروني أوالربح من الانترنت ، ستتعرف على مجموعة من المهارات التي تساعدك في بناء مشروع حقيقي والعمل عليه من البيت وتحقيق الحرية المالية الحقيقية .


شروط البحث عن عمل في المغرب حسب الجهات



قد يبدو لك عزيزي القارئ هذا العنوان غير مفهوم ، لكن المقصود به هو كيف يمكنك البحث عن عمل في المغرب والحصول على فرص شغل حسب الجهة او المدينة أو المنطقه التي تنتمي إليها .


على سبيل المثال جهة الدار البيضاء الكبرى تتطلب إلمام الشباب بمجموعة من المعطيات التي تساعدهم في البحث عن عمل في الدار البيضاء .


فإذا كنت تحلم بالحصول على وظيفة معينة بمدينة الدار البيضاء ، سواء في القطاع العام او الخاص فعليك الأخذ بعين الإعتبار تكاليف السكن والتنقل الباهظة ، والتي قد تكلفك في بعض الأحيان أكثر من الأجرة التي سوف تحصل عليها .


عكس البحث عن عمل في المغرب بالمدن الصغرى مثلا ، حيث تعتبر فرص الشغل و الوظائف المتاحة كافية لمعيشة الشخص و لبناء أسرة مستقلة .


إذا كنت خريج التكوين المهني أو تملك إحدى المهن والمهارات عليك البحث عن عمل في المغرب حسب المدينة أو الجهة المتوافقة مع مهنتك .


حتى تستوعب الفكرة إذا كنت مثلا تتقن المهن المتعلقة بالبناء والعقار مثل الصباغة أو إصلاح الكهرباء والماء او نجارة الألمنيوم…عليك إختيار المدن التي تعرف نموا عمرانيا ومجمعات سكنية حيث سيسهل عليك العثور على وظيفة شاغرة .



خلاصة حول موضوع البحث عن عمل في المغرب



رغم ما تعرفه البلاد من تغيرات ورغم التحديات الكثيرة والكبيرة إلا أن فرص الشغل دائما متاحة ، لهذا لا ينبغي إطلاقا الاستسلام للأفكار السلبية حتى لا يفوتك الركب وتجد نفسك عاطلا دون عمل .


مواقع البحث عن عمل في المغرب كثيرة ومتعددة ، تساعدك في العثور على ما تحلم به . البحث عن عمل في المغرب بدون شهادة أمر يسير وفي المتناول . كل ما يتطلبه الأمر هوالإرادة والإصرار وبإذن الله تعالى تهون الصعاب . 


و السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -