أخر الاخبار

البتكوين وسوق العملات الرقمية في السعودية

سوق العملات الرقمية في السعودية بشكل خاص وفي دول الخليج العربي بشكل عام سوق مليء بالفرص الحقيقية لتحقيق الإستتمار الناجح وجني الثروة الحقيقية في أقل وقت ممكن .

سنجيب عل مجموعة من الأسئلة المهمة اللتي تخلق جدلا واسعا في الوسط السعودي والعربي ، من قبيل هل تداول العملات الرقمية حلال ؟ وهل يسمح ببيع وشراء البتكوين قانونيا ؟ كيف يتم شراء العملة الرقمية ؟ وما هي فرص الربح من تداول العملات المشفرة ؟ 


البتكوين وسوق العملات الرقمية في السعودية



 ماهي العملات الرقمية وماهو البتكوين ؟


في العام 2009 ثم البدأ في إستخدام العملة الرقمية من خلال مجموعة من الأشخاص عبر الويب أطلق عليهم لقب ساتوشي ناكاموتو ، لينتشر إستخدام العملات الرقمية سريعا بعد إصدار البتكوين كأول عملة رقمية مجهولة المصدر.

تتيح البتكوين كعملة رقمية لامركزية التعاملات الفردية بين الأشخاص دون الحاجة إلى طرف وسيط كالبنوك مثلا .

- تزايد الطلب وعملية التعدين :

 مع تزايد الإقبال على شراء وبيع العملات الرقمية ( اللتي كان لعهد قريب البتكوين أهمها ) إرتفع عدد الشبكات والبرامج المختصة في تعدين العملة الرقمية .

والمقصود بمصطلح تعدين البتكوين هو عملية الإستخراج المعقدة واللتي تتطلب برامج عالية الدقة وضغط كبير على الكهرباء وشبكة الأنترنت .

رغم أن عدد المواقع الإلكترونية اللتي تقبل التعامل والشراء بالعملات الرقمية قليل مقارنة بمنصات اللتي تتعامل بالشكل التقليدي .

 إلى أنه في الثلات سنوات الأخيرة أصبح من الملاحظ التحول الكبير في معاملات العديد من المواقع اللتي أصبحت تضع البتكوين و العملات الرقمية عموما ضمن طرق الدفع والشراء المتاحة.

 يكفي أن تعرف أنه خلال سنة 2017 وصل عدد المستخدمين للعملة الرقمية ، وبالتحديد محفظة البتكوين أزيد من 5 مليون مستخدم . فما بالك بسنة 2022 .


تداول البتكوين في الإسلام حلال أم حرام 


 تداول العملات الرقمية في الدول العربية فتح باب الجدال الشرعي حول العملة المشفرة هل هي حلال أم حرام ؟ بإعتبار التداول والتعامل بعملة البتكوين هو من الأمور المستجدة على الأمة كان من الطبيعي وجود نقاش بناء بين كبار الهيئات والعلماء حول الموضوع .

لا يمكننا الجزم والإفتاء في الموضوع ، ببساطة شديدة لأننا لسنا أهل الفتوى والعلم الفقهي !! لاكن في مثل هاده النوازل والمستجدات ينبغي البحث والتحري قدر المستطاع .

ولا يقبل إطلاقا الإنصياغ وراء الرغبات وإتباع العامة من الناس . نظرا لما قد يشكله جانب الإستتمار والتداول في العملات الرقمية والبتكوين من مخاطر على الأشخاص والمؤسسات .

ترى دار الإفتاء المصرية بناء على رأي المختصين والباحثين في الإقتصاد والمعاملات النقدية الشرعية ، أن التعامل وتداول العملات الرقمية بما فيها البتكوين حرام شرعا .

 وإعتمدت في فتواها على مبدأ الإخلال بتوازن السوق وإنعدام الرقابة الشرعية للمتعامل بها وهي العملة الرقمية ، وأن التداول الرقمي قد يؤدي إلى مخاطر جسيمة على المستتمر وغياب قاعدة ( لا ضرر ولا ضرار ) .

كما أن سوق العملات الرقمية قد يكون مليء بالتلبيس والتغرير والغش ، لأنها في النهاية عملة غير قانونية وغير مرئية . ويمكن طلب الفتوى من رابط الموقع : دار الإفتاء المصرية .


- يمكنك مشاهدة الفيدية للشيخ عبد الله رشدي حول الخلاف القائم في المسألة :




هل تداول العملات الرقمية في السعودية مسموح ؟


العملات الرقمية هي إدا عملات غير ملموسة أصبحث تنتشر بشكل كبير في الآونة الأخيرة في جميع الدول عبر مختلف المنصات والمواقع الإلكترونية ، مع تزايد طمع المستتمرين والمتداولين في الربح من هاذا المجال الخصب الجديد .

هل تداول العملات الرقمية في السعودية مسموح به ؟ رغم أن المملكة العربية السعودية ترفض الإعتراف رسميا وبشكل قانوني بأسواق تداول العملات الرقمية وتعتبرها معاملات خارج عن مراقبتها .

إلا أنه في جانب آخر يتم السماح بالتداول عبر العملات المشفرة بما فيها البتكوين بين كبار المستتمرين ورجال الإقتصاد ، حيث تحظى شركات التعامل والتداول بالعملة الرقمية برواج كبير داخل المملكة .

ربما تنهج المملكة العربية نهج الكثير من الدول اللتي إعترفت بالعملات الرقمية وسمحت بالتداول بشكل قانوني ، حيث يشاع أنه تتم دراسة الأمر مع دولة الإمارات لإطلاق عملة رقمية موحدة تحت إسم ( عابر) .


كيف يتم شراء العملات الرقمية في السعودية ؟


بما أنه لا يوجد لحد الساعة قانون رسمي يمنع التعامل بالعملات الرقمية داخل المملكة العربية السعودية ، يبقى الإستتمار والتداول وشراء العملة المشفرة والبتكوين مسموح به  خصوصا مع وجود أكثر من 400 ألف مستتمر في المجال .

لاكن ينبغي الحذر ووالتعامل مع شركات ومنصات التداول الموثوقة لتجنب الخسائر الفادحة وعمليات الإحتيال والنصب ، يتم شراء العملات الرقمية في السعودية مثل البتكوين وغيرها عن طريق منصات عالمية مثل منصة Binance .

أما بورصة تداول العملات الرقمية فلم يتم الترخيص لها بالمملكة العربية السعودية ، لاكن يمكن بالمقابل الشراء والتداول عبر منصات بورصة التداول الرقمي العالمية والمشهورة .


تنظيم أسواق العملات الرقمية بالمملكة العربية السعودية ؟


يعتقد محللون لسوق الأسهم بوجود رؤية مستقبلية لدى الدولة تتلخص في وضع القوانين المنظمة للتداول بالعملات الرقمية ، لأنه مع الإرتفاع المهول في الإقبال على منصات سوق ( الفوركس ) والبتكوين لابد من وضع إطار تنظيمي قانوني للمسئلة.

حيث يحدر العديد من المختصين من مخاطر عدم تدخل الدولة ووضع التراخيص اللازمة للفاعلين في قطاع بورصة العملات الرقمية محليا ، حتى لا يتعرض كبار المستتمرين والمضاربين السعوديين لخسائر قد تأثر على الإقتصاد السعودي بشكل غير مباشر .

الإطار التنظيمي سيشمل بطبيعة الحال كل ماله علاقة بشراء وبيع العملة الرقمية وربما السماح للمنصات العربية السعودية والخليجية ، بإضافة التعامل بالعملات الرقمية ضمن قائمة معاملاتها المالية .

ولعل البنك المركزي السعودي أصبح أمام تحد صعب فإما التدخل ووضع الإطار التشريعي لحماية الإقتصاد الوطني من مخاطر المضاربة في سوق العملات الرقمية .

 وإما ترك الأمور تسير بشكل متسارع خارج السيطرة وعدم القدرة مستقبلا على ضبط الأمور والإستفادة من الإرتفاع الكبير لحجم المعاملات بالعملات الرقمية والبتكوين .


إنفتاح الخليج على العملات الرقمية أكثر من أمريكا 


قد يبدو لك هادا العنوان مبالغا فيه لاكنها الحقيقة ، حيث يعتبر الإهتمام بتداول العملات الرقمية والبتكوين بدول الخليج العربي أكبر بكثير من حجم التداول بالولايات المتحدة الأمريكية . فما هي أسباب ذالك ؟

- تحفظ أمريكي كبير على التعاملات اللتي تتم بالعملات المشفرة ، ووضع قوانين صارمة تحد بشكل كبير من الخروقات وعمليات النصب ناهيك عن المراقبة العالية لمنصات التداول وبورصة العملات المشفرة .

- يتجه كبار المستتمرين بالشرق الأوسط لظخ الملايير في حسابات المضاربة بشكل غير مسبوق وشراء البتكوين كما لو أنه الذهب بعينه ، مع التساهل وضعف التنضيمات التشريعية يتزايد هاجس الخطر بشكل ملحوظ .

- مع إطلاق العملة الرقمية ( عابر ) أصبحت الإمارات العربية والسعودية من الدول الرائدة في سوق العملات المشفرة ، ليس بشكل رسمي لحد الآن لاكن المعطيات تشير للإنخراط الواضح للمؤسسات المالية في اللعبة .

- في حين تواجه شركة ( ريبل ) إحدى كبريات شركات العملات الرقمية ، دعوى قضائية بالولايات المتحدة الأمريكية لأنها لم تقم بتسجيل عملتها الرقمية ( XRP ) . تعلن السعودية أنها ستقوم بتسهيل التعامل مع الشركة ووضعت لهادا الغرض ( منصة السيولة عند الطلب ). 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -