أخر الاخبار

مقدمة عن التجارة الالكترونية ومزايا التسويق الالكتروني

 مفهوم التجارة الالكترونية له علاقة مباشرة بالتسويق الالكتروني وحتى يتسنى لك فهم الفكرة جيدا تابع قراءة الموضوع للنهاية ، ستجد في هاده المقدمة عن التجارة الالكترونية  كل ما تحتاجه لبدىء مشروعك التجاري عبر الانترنت . 


إدا كنت تاجرا تقليديا وتطمح لنقل تجربتك لعالم التجارة الالكترونية أو إدا كنت لا تملك أية فكرة عن المجال وتتسائل : ماهي التجارة الالكترونية ماهو مفهومها أنواعها مميزاتها ؟ فأنت في المكان المناسب .


مقدمة عن التجارة الالكترونية
مقدمة عن التجارة الالكترونية


مقدمة عن التجارة الالكترونية ومزايا التسويق الالكتروني :


مع نمو هادا النظام المعقد اللدي يتيح عبر المنصات الكبرى والمتاجر الالكترونية عملية بيع ضخمة للمنتجات وتبادل السلع عبر سوق عالمي مفتوح لا يعرف الحدود .

لا محيد اليوم عن تحول مفهوم التجارة عموما من المعنى التقليدي إلى مفهوم التجارة الالكترونية ، واللدي يقصد به إنتقال الوسائل التقليدية للتجارة إلى العالم الرقمي الالكتروني

ويكفي أن تعلم أنه من المتوقع مع حلول سنة 2026 أن يصل رقم المعاملات عبر سوق التجارة الالكترونية إلى 200 مليار دولار .

 بطبيعة الحال هادا الرقم الخيالي سيدفعك للتفكير بجدية في نقل تجارتك إلى مجال أكثر تطورا وتقدما ألا وهو مجال التجارة الالكترونية .

تعريف التجارة الالكترونية


يمكن تعريف التجارة الالكترونية Ecommerce في مفهومها البسيط على أنها أي عملية بيع أو شراء للمنتجات أو السلع أو الخدمات وما يرافق دالك من تحويلات مالية ونقل للبيانات عبر وسيط الكتروني أي بإستخدام شبكة الأنترنت .

كما أن مفهوم التجارة الالكترونية لا يعترف بالحدود الجغرافية أو الوقت أو الحواجز ، حيث تتيح للأفراد والشركات القيام بأعمالهم التجارية دون قيود .

إنها بإختصار تجارة عن طريق الوسائط الالكترونية ، أنت هنا لست في حاجة للدهاب للسوق أو المتجر فالمتاجر الالكترونية ومنصات التجارة عن بعد أصبحت تفي بالغرض .


تعريف التسويق الالكتروني : 


التسويق الالكتروني هو عملية ترويج المنتجات والخدمات بغرض إيصالها لأكبر عدد ممكن من العملاء أو الزبناء المستهدفين ، ولإتمام هاده العملية يحتاج المسوق لتعلم مجموعة من المهارات والتقنيات .

كما يحتاج التسويق الالكتروني لعدة إستراتيجيات وآليات لتحقيق الهدف المنشود ، ومن أهم الاستراتيجيات :

- التسويق عن طريق إنشاء موقع إلكتروني متخصص في مجال معين والعمل عليه بشكل صحيح ، يمكنك الإعتماد على دورة بلوجر 2021 لإنشاء موقع ناجح .

- التسويق عبر البريد الالكتروني واللدي يعتبر إستراتيجية فعالة تعتمد على أسلوب إمتلاك قاعدة بيانات العملاء المستهدفين وإعادة الإستهداف .

- التسويق الالكتوني للمنتجات والخدمات عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وعلى رأسها اليوتيوب ، لما يتيحه من إمكانيات سمعية وبصرية لإقناع العميل المستهدف .

وللتوسع أكثر يمكنك قراءة موضوع : إحتراف التسويق بالمحتوى الاستراتيجية الناجحة .

التسويق والتجارة الالكترونية 


أصبح الآن من الواضح أن هناك علاقة وطيدة بين مفهوم التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني . فكل صاحب منتج أو خدمة هو في أمس الحاجة للمسوق الالكتروني .

في هاده المقدمة عن التجارة الالكترونية نحاول أن نضع بين يديك الدليل الشامل للبدىء في المجال وتحقيق الهدف وهو أكبر عدد من المبيعات والتوسع في سوق التجارة الالكترونية .

بما أنك أدركت مزايا التسويق الالكتروني والدور اللدي يلعبه في نجاح خدمات التجارة الالكترونية لا يبقى لك سوى الأخد بالخطوات الأولى لإنجاح مشروعك الحلم .


أساسيات التجارة الالكترونية 6 عناصر لإنجاح تجارتك 


مقدمة عن التجارة الالكترونية ومزايا التسويق الالكتروني

إدا كنت تفكر الآن في بدأ تجربتك في المجال  فعليك أولا الإلمام بأساسيات التجارة الالكترونية ، لهادا الغرض جمعنا لك 6 عناصر لا غنى عنها لنجاح مشروعك .

1- العمل على بناء علامتك التجارية ونموها trade mark :

تعتبر العلامة التجارية أمرا ضروري لنجاح وتوسع أي مشروع تجاري ، على العالم الرقمي تزداد أهمية العلامة التجارية اللتي تمنح للعميل صورة دهنية عن هوية الشركة أو المنتج .

العلامة التجارية هي ما يميز نشاطك التجاري عن منافسيك العناصر المرئية مثل اللون والتصميم والشعار تبقى راسخة في الأدهان خصوصا إدا ما ثم توضيفها بشكل إحترافي في الإشهار أو التسويق للعلامة .

2- متجر إلكتروني متوافق مع أجهزة الجوال :

منصات ومواقع التجارة الالكترونية تعتمد في الأساس على المتاجر الالكترونية اللتي تعتبر عنصرا مهما في أساسيات التجارة الالكترونية .

مع حلول سنة 2021 أصبح التسوق عبر الهاتف المحمول يشكل أكثر من 70 في المائة من عمليات الشراء والبيع عبر الانترنت ،

 لهادا يجب إختيار أو تصميم متجر متوافق من حيث الشكل أو السرعة في التحميل مع الأجهزة المحمولة ، ولإنجاح هادا الغرض عليك الإعتماد على منصات موثوقة مثل منصة شوبيفاي .

3- خدمة العملاء وجودة المنتج :

رغم أن جودة المنتج أمر مطلوب من الأساس إلى أننا لم نضعه كأول عنصر من أساسيات التجارة الالكترونية ، ببساطة لأنه يستحيل التسويق لمنتج بجودة عالية دون وجود علامة تجارية قوية ومتجر إلكتروني إحترافي .

جودة المنتج مسألة لا نقاش فيها ، لاكن الخدمة المحترمة للعميل لا من حيث الإلتزام بمواعيد التوصيل ولا من حيث تلقي الطلبيات أو إسترجاع السلع تضمن لك الإستمرارية في السوق .

4- وضع خطة تسويقية محكمة من البداية :

من مزايا التسويق الالكتروني بشكل مبكر وبخطة مسبقة واستراتيجية محكمة القدرة على النهوض بمشروعك التجاري في وقت وجيز والوصول للعميل وتحقيق المبيعات .

والأهم من كل دالك بناء الثقة بين علامتك التجارية والعميل خصوصا إدا كان هناك توافق بين الخطة التسويقية والعناصر الأخرى اللتي تحدتنا عنها .

لإنجاح الخطة التسويقية هناك عدة إستراتيجيات من أهمها إنشاء موقع إلكتروني يتم ربطه بالمتجر والعمل بشكل جدي على تحسين محركات البحث واستراتيجية التصدر .

5- الإهتمام بآراء ومراجعات المستهلكين :


يستحيل أن تحقق النجاح والإستمرارية في مجال التجارة الالكترونية إدا كنت تتجاهل آراء العميل أو المستهلك ، لا بد من التواصل والرد المستمر على أي سؤال أو إستفسار .

عليك خلق نوع من الدفىء بينك وبين العميل ودالك لن يتحقق إلى عن طريق التواصل وأخد المراجعات والملاحظات بعين الإعتبار ، الإهتمام بتتبع المنتج أمر رائع لتحقيق النجاح .

يمكنك العمل على خلق هاده العلاقة بعدة طرق واستراتيجيات من أسهلها إنشاء صفحة لعلامتك التجارية على الفيسبوك كواجهة لمشروعك التجاري .

6- الهدايا والعروض التحفيزية :

عنصر مهم يعتبر بالعالم الغربي من أساسيات التجارة الالكترونية ، لاكنه بعالمنا العربي لازال يعتبر أمرا ثانويا رغم أهميته وهو تقديم الهدايا التحفيزية والكوبونات .

مع إستمرار مشروعك التجاري عبر الانترنت في حصد التقدم والنجاح أنت في حاجة أكثر للحفاظ على ما حققته من إنجازات ، ولعل أهم شيء يعبر عن الوفاء والاخلاص هو الهدية

لتوضيح هاده النقطة أكثر لاحظ كيف تقوم  كبريات منصات التجارة الالكترونية مثل amazon - aliexpress  بوضع المستهلك بشكل دائم في واجهة الحدث وتقدم له عروض تحفيزية خاصة بكل مناسبة .

بالنسبة لك كمبتدأ الأمر مختلف لاكن عليك التعامل مع الفكرة بشكل دكي وبسيط ، فلو أنك وضعت مثلا داخل علبة كل منتج هدية بسيطة ولو عبارة عن ( بطاقة شكر ) فهادا سيبدو أمرا رائعا بالنسبة للعميل .

مجالات التجارة الالكترونية الأكثر رواجا :


وأنت تتابع تعلم أساسيات التجارة الالكترونية وتقرأ هده المقدمة عن التجارة الالكترونية ومزايا التسويق الالكتروني لا بد وأنك تطرح السؤال المهم : ماهي المجالات اللتي أستطيع البدىء بها والأكثر طلبا ورواجا ؟

الجواب عزيزي القارىء سيكون وافيا وكافيا بإدن الله تعالى ، حيث سأقدم لك 6 مجالات يمكنك بدأ تجارتك الالكترونية من أي مجال يناسبك :

1- مجال اللياقة البدنية وإنقاص الوزن Weight loss :


لعدة عقود مضت ضل الناس مهووسين بإنقاص الوزن ولياقة أجسامهم واليوم يعد مجال الحمية وإنقاص الوزن من أكثر الأمور بحثا على جوجل .

بصفتك تبحث عن أفضل أنواع التجارة الالكترونية يمكنك إستغلال كل ما يتعلق بهادا المجال الخصب من منتجات مثل المكملات الغدائية والأدوات الرياضية وحتى الوجبات المنخفضة السعرات ...

إنشاء متجر إلكتروني والبدأ في مجال اللياقة البدنية وإنقاص الوزن هو مشروع سيحقق لك النجاح في مدة وجيزة لاكن عليك مراعات الأساسيات اللتي تحدتنا عنها سابقا .

2- مجال المنتجات الصحية :

من أشهر خدمات التجارة الالكترونية المتاجر المتخصصة في المنتجات الصحية ،هناك آلاف من المتاجر اللتي تشتغل على هادا المجال وتحقق أرقام محترمة .

يرتبط مجال المنتجات الصحية بالمجال الأول بشكل كبير إلى أن الفارق هو أن المنتج الصحي أو الطبي هو أي منتج مصادق عليه يساعد المرضى والمعاقين .

مثل الكراسي الصحية وأحزمة الظهر والأسرة الطبية ...والقائمة طويلة ومتنوعة فقط عليك تصفح كبريات المنصات مثل موقع أمازون لأخد فكرة حول الموضوع .

3- مجال الأجهزة الالكترونية وملحقاتها :

لازالت المتاجر المتخصصة في مجال الأجهزة الالكترونية وملحقاتها تحصد أكبر قدر من المبيعات يوميا مقارنة بباقي أنواع المتاجر ، والسبب هو الإقبال المتزايد أكثر من أي وقت مضى على المنتج الالكتروني .

ربما تتربع متاجر الهواتف والحواسيب على عرش القائمة لاكنها تضل صعبة من حيث المنافسة لهادا الحل يكمن في إنشاء متجر متخصص في لوازم وملحقات الصيانة مثلا .

4- مجال الأدوات والأجهزة المنزلية :

يعتبر واحدا من أفضل أنواع التجارة الالكترونية ، أصبحت المتاجر المتخصصة في هادا المجال تلقى إقبالا متزايدا من قبل السيدات بالعالم العربي في الآونة الأخيرة خصوصا مع ظهور وباء كورونا والتوجه نحو التسوق عن بعد .

يدخل في هادا المجال كل المنتجات اللتي لها علاقة بالمطبخ بشكل خاص أو أثات المنزل والأكسسوار بشكل عام ، وهو مجال غني بالمنتجات المتجددة والمطلوبة .

5- مجال الموضة والمجوهرات :

على غير المتوقع وبصورة مفاجئة تمكنت كبريات الماركات العالمية في عالم الموضة من إكتساح العديد من الأسواق العربية في العشرية الأخيرة .

ولعل الماركات التركية تمكنت من وضع بصمة في دهن المستهلك العربي بشكل قوي وسريع ، بطبيعة الحال هادا نتاج عمل واستراتيجية مدروسة بشكل محكم .

ما أردت فقط أن أشير إليه هو أن مجال الموضة والألبسة والمجوهرات والأكسسوارات من مجالات التجارة الالكترونية الاكثر طلبا ورواجا في الآونة الأخيرة .

6- مجال مواد البقالة وما صاحبها :

خلال الخمس سنوات الأخيرة نمى معدل البحث عن كلمة بقالة على الأنترنت بشكل تصاعدي ، مما يدل على نمو الاهتمام بالتسوق عن بعد حتى فيما يخص الاستهلاك اليومي

إنشاء متجر لبيع مواد البقالة فكرة رائعة حقا ، كل ما عليك بعد إعداد المتجر ووضع صور وأثمنة المنتجات والسلع هو تلقي الطلبيات ومباشرة التسوق والتوصيل للعميل .

هاده الفكرة تعمل بشكل جيد في المدن الكبرى كل ما عليك هو الحرص على الثمن كما هو متعارف عليه عند البقال ، مما يعني أنه عليك التسوق بسعر الجملة .

مزايا التجارة الالكترونية مقارنة بالتجارة التقليدية :


عزيزي القارىء  وضعنا بين يديك هاده المقدمة عن التجارة الالكترونية واللتي تعرفت من خلالها عن تعريف التجارة الالكترونية وعن أساسيات التجارة الالكترونية .

شرحنا لك أهم مجالات التجارة الالكترونية اللتي يمكنك البدأ في العمل عليها وبناء مشروعك الحقيقي على الانترنت دون تخوف أو تردد ، كل هادا لنساعدك في وضع الخطوة الأولى .

عالم التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني عالم شاسع وواسع يتطلب البحث والتعلم المستمر ، لاكن بالمقابل يبقى الفرق شاسعا بين التجارة التقليدية في مفهومها المحلي الضيق .

وبين مفهوم التجارة الالكترونية الواسع والشامل واللدي يتميز بمجموعة من نقاط القوة يمكن تلخيصها كما يلي :

- من مزايا التجارة الالكترونية القدرة على إستهداف المستهلك أو العميل أينما كان موقعه الجغرافي 

- سرعة الإنتشار والوصول للعميل بدل بحث العميل عنك ، على خلاف التجارة التقليدية اللتي تعتمد على عرض السلعة والانتظار .

- تحقيق أرقام مبيعات خيالية في مدة وجيزة من مميزات التجارة الالكترونية خصوصا إدا صاحبتها حملة تسويقية ناجحة .

- عدم الحاجة إلى محل تجاري أو سوق لعرض المنتج فبإمكانك إنشاء متجرك الإفتراضي في خمسة دقائق والبدأ في تجارتك .

- نظام التجارة الالكترونية يعتمد على الليونة في تقديم وعرض الخدمة حيث يمكن للزبون الدفع عند إستلام السلعة أو ما يسمى cash en delivery .

إلى هنا نأتي على ختام هاده المقدمة عن التجارة الالكترونية ومزايا التسويق الالكتروني ، نتمنى أن تنال المقالة إعجابكم .

لا تنسى ترك تعليق للنقاش والاستفادة وشكرا جزيلا .


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -