القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب نجاح المدونة ...الحل لتحقيق الدخل من التدوين



متابعي دورة بلوجر الأعزاء ، نأتي اليوم للدرس الأخير من الدورة ، واللدي سنوضح من خلاله أهم النقاط وأسباب نجاح المدونة .

وهاكذا فإننا و بعد أن وضعنا لك اللبنات الأساسية لهادا المشروع العظيم والمتكامل ، نتمنى أن تستمر دائما في البحث والتعلم . حتى تكتسب المزيد من المعارف والمهارات .

وكما لا يخفى عليك فإن مدونة المجال الحر خصوصا من خلال قسم حول بلوغر ، تقدم لك دائما كل ما قد تتخيله حول هادا المجال الربحي .

كل ماعليك هو تسجيل إشتراكك بالمدونة لتكون ضمن العائلة الكبيرة للمجال الحر .ولن نطيل عليك كثيرا في المقدمة ، لأننا نريد أن نأخدك لصلب الموضوع ،

اللدي سنتطرق من خلاله لأسباب نجاح المدونة في مدة معقولة ، أقصاها 6 أشهر . والمقصود هو أنك بعد السير على الخطى اللتي رسمناها بالدورة ...والأخد بجميع أسباب نجاح المدونة ، ستضمن الدخل القار بإدن الله تعالى .

أسباب نجاح المدونة الحل لتحقيق الدخل من التدوين
أسباب نجاح المدونة الحل لتحقيق الدخل من التدوين

1 -مادا أستفيد من دروس دورة بلوغر :



تأتي دورة بلوغر لسنة 2021 . لتقدم لك سلسلة من الدروس المتميزة والسهلة من حيث المنهجية ، واللتي ستأخدك من البداية إلى الإحتراف .


من خلال دروس الدورة قمنا بتوضيح لكيفية بناء وإنشاء موقع إحترافي . ثم تطرقنا لكيفية كتابة المقالات بشكل متوافق مع السيو : دليل كتابة مقالة متوافقة مع السيو ومحببة لمحركات البحث .


كما وضعنا بين يديك بشكل أكاديمي ، جميع وأهم أسباب نجاح المدونة . يبقى أن نضيف لك بعض التوضيحات والأمور المساعدة ، لتسريع نجاح مدونتك ولتمكينك من آلية جني الأرباح من خلال التدوين .

عزيزي القارىء بكل مصداقية وشفافية نود إخبارك بأن مجال التدوين هو مجال يتطلب الصبر والإستمرارية ، فلا ينبغي الإعتقاد بأنك قد تتوقف عن التدوين بمجرد تحقيقك للدخل

بل على العكس تماما ، كلما زاد عدد متابعي المدونة ، وكلما تمكنت من حصد عدد مهم من الزوار والمهتمين ، كلما أصبح الأمر يستدعي إجتهادا ومجهودا أكبر . إليك الآن أهم أسباب نجاح المدونة :


- الإلتزام بالتدوين المستمر من أهم أسباب نجاح المدونة :



لعل أهم وأول شيء يجب الحرص عليه ، هو التدوين المستمر . وأعتقد أن التدوين يستحسن أن يكون بشكل يومي . وهو سبب مهم لنجاح المدونة ،


حيث أنه يخلق نوع من الثقة والتجديد في المحتوى بينك وبين القارىء أولا ، وبين المقالة وعناكب البحث تانية ، لاكنك قد تتسائل عن كيفية حدوت ذالك ؟


الجواب هو أن القارىء ينجدب دائما للمدونة المتجددة وللمواضيع اللحظية ، اللتي تجيب عن تساؤلات راهنة ، لهادا إجعل من مقالتك دائما إجابة عن سؤال وحل لمشكل جديد .


أما بالنسبة لعناكب البحث ، فإن التدوين المستمر يجعلها تتعرف أكثر على موقعك . مما يساعد على الأرشفة السريعة ، وعلى الظهور بالصفحة الأولى ...



ولفهم هاده النقطة جيدا عليك قراءة موضوع : كيف يتمكن موقعي من الظهور في محركات البحث . لأنه موضوع غني بالمعلومات المفيدة . اللتي ستمكن مدونتك من النجاح .

- الحرص على تقديم المحتوى الجيد والصادق سبب أساسي لنجاح المدونة :



من اهم أسباب نجاح المدونة الحرص على تقديم محتوى جيد وصادق . ولن يتأتى لك دالك إلى إدا كنت تعمل بشكل مستمر ، على تنمية قدراتك ومعارفك .


والطريقة الوحيدة لهادا هي البحث المستمر وقراءة المواضيع المختلفة حول مجال مدونتك ، لأنك قد تشعر في لحظة من اللحظات ، بأنك لا تجد أفكار مواضيع لتكتب عنها !!


المحتوى المتجدد إدا سبب أساسي في إستمرارية ونجاح المدونة . لهادا تطرقنا في موضوع : إختيار النتش المناسب للمدونة . لضرورة حبك للنتش اللدي إخترته .


لأنه يستحيل أن تستمر في العمل على نتش أو مجال لا تعشقه . وهادا سيؤدي بك إلى التوقف في منتصف الطريق .


- الحرص على إحترام زوار ومتابعي المدونة وخلق تواصل معهم



حتى تتمكن المدونة من العيش طويلا ، تحتاج لأن يحبها الجمهور ، مما سيؤدي تلقائيا لأن تصبح المدونة محببة لدى محركات البحث . 

لدالك فإن خلق علاقة وطيدة بين الزائروالمدونة ، هو من أسباب نجاح المدونة . فكيف تستطيع خلق هاده العلاقة بشكل سليم وصحيح ؟؟ 

الجواب هو الحرص على إحترام المتلقي من خلال تقديم المحتوى المناسب أولا . ومن خلال خلق نوع من التواصل بينك وبين القارىء ، عن طريق الإجابة عن جميع الأسئلة ، وتلبية جميع الطلبات إن كان دالك بالإمكان .


قد تجد مثلا طلبا من عدة متابعين للمدونة بالحديث عن موضوع معين . هنا يصبح إلزاما عليك البحث وتقديم الإجابة عبر موضوع مقنع وشامل .


2 - نجاح المدونة من أهم أسباب زيادة الأرباح والدخل :


وبعد الأخد بجميع الأسباب اللتي تطرقنا لها وإلتزامك بجميع دروس دورة بلوغر . فكن على يقين بأن مدونتك ستقبل بسهولة في جوجل أدسنس ، وستبدأ في حصد المتابعين 

وزيادة الأرباح ، فقط عليك قراءة  : الوقت المناسب لقبول المدونة في جوجل أدسنس . 
كما يمكنك بعد نجاح المدونة ، أن تنوع من مصادر الدخل ، لاكن بشكل ومنهجية مدروسة.

فكما تعلم من خلال درس : أفضل الطرق لتحقيق الربح من المدونة ...جديد 2021 . فإنه بإمكانك جني الدولارات بعدة طرق ، الشرط الوحيد هو نجاح المدونة .

ومن أسباب نجاحك أيضا في التدوين ، هو أن لا يكون هاجس الربح مسيطرا على تفكيرك في البداية . بل على العكس تماما ، عليك الحرص على التدوين فقط دون الإنشغال بالربح .

- متى يمكن تطوير مشروع التدوين ، والعمل على مدونة جديدة ؟ 


قد يشعر المدون الناجح بالرغبة في الإنتقال بسرعة لمرحلة متقدمة من التدوين ، ويبدأ في التفكير في إنشاء مدونات أخرى ، ليتمكن من توسيع النطاق الربحي .

لاكننا هنا نتوقف قليلا لنقدم لك نصيحة ،عن تجربة سنوات طويلة في إنشاء المدونات والربح منها . عليك عزيزي القارىء أن تتريت قليلا ، وأن لا تقع في هادا الفخ العميق .

والمقصود هو أنك سوف تشتت المجهود والتفكير ، وسيصبح من الصعب عليك الإستمرار بنفس الحماس ، إدا قمت بإنشاء مدونات أو مدونة واحدة جديدة !!

هنا قد تعارضني بشدة ، وقد تقول لي متسائلا : كيف تنصحني بعدم تعداد المدونات ، والعديد من المدونين الناجحين لديهم أكثر من موقع ؟؟

الجواب يا أخي موجود في سؤالك ، أنت قلت المدونين الناجحين ، وليس المبتدئيين . فحتى لو تمكنت خلال 6 أشهر أو سنة ، من إنجاح مدونتك ومن تحقيق الربح والدخل ...

فلا ينبغي إطلاقا الإعتقاد بأنك أصبحت قادرا على العمل بنفس المجهود على مدونة جديدة . ستفكر في تعداد المدونات ، عندما ستصل بمدونتك الأولى للقمة . وعندما ستتوفر مدونتك

على محتوى كثيف وقوي ، وعدد هائل من الزوار والمتابعين ، يعد بعشرات الآلاف ...عندها تستطيع التفكير في العمل على مدونة جديدة . 

- متى أستطيع التفكير في إضافة مدونين مساعدين جدد للمدونة ؟


لا عيب إطلاقا من التعامل مع مدونين ، وطلب إنضمامهم لمدونتك . لاكن هادا الأمر يتطلب منك مراجعة جميع التدوينات وإضافة ما قد تجده مناسبا . وحدف ما تجده غير 

ملائم . في النهاية أنت صاحب المشروع ، والزائر لا ينتبه كثيرا لإسم المؤلف ، بقدر ما يهتم بالمدونة وبالمواضيع المطروحة . 

يمكنك في البداية العمل لوحدك على مشروعك ، والتدوين بشكل يومي ، والبحث المستمر لتقديم الجديد . ويمكنك الإستمرار على هاده الحالة للأبد . فليس تعدد المؤلفين شرط !!

كما أن فكرة تعدد المؤلفين بالمدونة ، ربما تحتاجها بعض انواع المدونات ، مثلا مدونة إخبارية ، أو مدونة وتائقية وهاكدا ...

- خلاصة الدورة : 


كخلاصة لدورة تعلم بلوجر لسنة 2021 ، نستطيع القول بأن النجاح في مشروع إنشاء مدونة ، رهين أولا بإكتساب المهارات اللتي قدمناها لك في دروس الدورة .

ورهين تانيا بمجهودك الشخصي ، وبحبك للفكرة وحرصك الشديد على عدم الإستسلام والتوقف في منتصف الطريق .

نحن على علم بأن نسبة قليلة من متابعي الدورة ، ربما قد لا تتعدى 3 في المائة من المتابعين فقط ، قد يتمكنون من الإستمرار والنجاح .

لاكننا على يقين أيضا بأنك قد تكون من النسبة الناجحة ، ودليلنا في دالك هو إشتراكك بالمدونة وترك تعليقك حول مواضيع ودروس الدورة .

والله ولي التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع