أخر الاخبار

أفضل 3 طرق مجانية للترويج والإعلان للمدونة سنة 2021

 ناتي الآن إلى أهم جزء في هاده الدورة ( دورة بلوغر لسنة 2021 ) . وهو المتعلق بكيفية الترويج للمدونة لجلب أعداد هائلة من الزوار في مدة وجيزة .

اليوم سنشارك معك أفضل الطرق للترويج والإعلان للمدونة بشكل مجاني وناجح .علما منا بأن الإستتمار ماديا في مجال التدوين يبقى صعبا بالنسبة للمبتدئين .

لاكننا سنقدم لك كدالك بعض الطرق المدفوعة لترويج المدونة لأجل المعرفة ، رغم أن البداية قد تتطلب منك فقط معرفة ثلات طرق مجانية  لا أكثر ولا أقل ، 

فهيا بنا لنتعلم كيف نحقق نسب مرضية من الزيارات للمدونة ، تكون سببا في تحسين مستوى seo وصعود المدونة للصفحات الأولى .


أفضل 3 طرق مجانية للترويج والإعلان للمدونة سنة 2021
أفضل 3 طرق مجانية للترويج والإعلان للمدونة سنة 2021

أفضل 3 طرق مجانية للترويج والإعلان للمدونة سنة 2021


قبل الخوض في الحديث عن أفضل الطرق للترويج للمدونة لا بد أولا من وضع وكتابة المحتوى الجيد والحصري والمفيد ، المحتوى اللدي يخلق تفاعلا مع الجمهور ويجدب القارىء للعودة والرجوع للمدونة في كل مرة .

 ولكتابة محتوى إحترافي إقرأ :- أسرار التجسس على المنافسين وإعادة صياغة المقالات .

ولمادا أشرنا لضرورة تعلم كتابة مقالة ناجحة أولا ؟ ببساطة لأن الترويج للمدونة هو في الأساس ترويج للمحتوى اللدي يشترط فيه

إحترام القارىء ، وتقديم المفيد أولا وقبل كل شيء ، وحتى بالنسبة للقبول في أدسنس فيما بعد ، فإن غوغل تراعي بشدة مسألة جودة المحتوى .

نمر الآن لمشاركتك أفضل 3 طرق مجانية للترويج والإعلان للمدونة لسنة 2021 .


1 - الترويج عبر وسائل التواصل الإجتماعي : 


بعد أن تكون قد أعددت مدونتك بشكل جيد ، وبدأت في رفع المقالات عليها ستبدأ عملية الترويج عبر وسائل التواصل الإجتماعي .

وترويج المدونة لن يكون فقط عبر الفيسبوك أو النشر في المجموعات المهتمة ، بل سيتعدى دالك إلى ضرورة فتح حساب على تويتر و لينكدين و بنترست ...

هاده الوسائل الأربع تعتبر أهم وسائل التواصل الإجتماعي الواجب عليك الترويج من خلالها ، إليك الشرح المفصل :

- الترويج عبر الفيسبوك : 

يعتبر أهم وأسرع وسيلة من حيث القدرة على الوصول لأكبر عدد من المتابعين للمدونة ، لاكن عليك الإستهداف الصحيح ...ودالك من خلال تحديد المجموعات المهتمة بنفس المجال والنشر من خلالها ، وفتح صفحة خاصة تحمل نفس عنوان المدونة .

ومباشرة بعد إنتهائك من أية مقالة ستقوم بمشاركتها على صفحتك ...على العموم تطرقنا لهادا بالتفصيل في موضوع : ربح 50 دولار بسهولة من الفيسبوك جديد 2021وهو موضوع جميل وغني ببعض الأسرار المهمة للربح من الفيسبوك عموما .

- الترويج عبر تويتر :

كما لا يخفى عليك فإن تويتر أيضا وسيلة مهمة للترويج للمحتوى كيفما كان ، سواء محتوى فيديو أو موقع أو أنستغرام ...يمكنك فتح حساب أيضا على تويتر بنفس إسم المدونة ، ونشر مقالاتك عليه ، والإجتهاد قليلا لجعله حسابا نشيطا وعليه متابعين كثر .

تويتر مثله متل الفيسبوك يمكنك وضع حملة إعلانية مدفوعة عليه لا تتعدى ميزانيتها 10 دولار ، وجلب مئات الزوار ، لاكن عليك دائما أن تحسن الإستهداف .

- الترويج عبر لينكدين :  

يعتقد الكثير أن منصة linkdin هي مجرد منصة للمهنيين وللباحثين عن الوظائف ...لاكن الحقيقة هي أنها شبكة قوية للتواصل الإجتماعي ولترويج المحتوى كيفما كان .

بنشرك لمقالاتك عبر لنكدين فإنك تضمن وصولا لعدد كبير من المهتمين بمجالك ، وبتواصلك الدائم ونشرك المستمر تستطيع جعل حسابك على لينكدين مصدرا مهما للترافيك .

- الترويج عبر موقع بنترست

من الأسرار المفيدة لنجاح المدونة ، واللتي لن تجدها إلى على موقع المجال الحر ، مشاركة صور مدونتك الحصرية على موقع الصور العالمي والشهير pinterest . 

الموقع يعتبر منصة لملايين الزوار شهريا ، ويقوم على مبدأ بسيط وهو مشاركة الصور المميزة والتعليق عليها ، لاكنه بالنسبة لصانعي المحتوى كنز ومحطة مهمة من محطات جلب الترافيك والزوار .

2 - الترويج عن طريق الروابط الخلفية Backlinks :


الترويج للمدونة من خلال وضع روابط خلفية للموقع تكون سببا في جلب الترافيك ، لاكن وضع روابط خلفية يتطلب منك تعلم بعض الأمور :

- ما هي الروابط الخلفية : 

في سياق المقالة اللتي عليك كتابتها بشروط محددة دكرناها سالفا في هاده المقالة : 

لا بد من دعم المحتوى بروابط داخلية تشد القارىء أطول مدة ممكنة ، بحيث ينتقل من خلال الروابط الداخلية من موضوع لآخر داخل المدونة .

أما بالنسبة للروابط الخلفية فهي اللتي تجلب الزائر من خارج المدونة ، إما من منتدى أو موقع آخر ، وإما من صفحة ما على محرك البحث ، وإما من تعليق على فيديو يوتوب ، وهاكدا .

وتعتبر الروابط الخلفية أمرا مهما في تحسين مستوى seo لمدونتك ، وسببا رئيسيا في إكتساب موقعك للثقة عند غوغل ، حيث تدرك عناكب البحث بشكل من الأشكال أن مدونتك تشكل مرجعا للزوار القادمين من هاده الروابط .

- كيف يتم الترويج للمحتوى عبر الروابط الخلفية : 

حتى نقدم لك كما واعدناك محتوى قيم وصريح ، فعلينا أن ننبهك لبعض السلوكيات المضرة بالمدونة من قبيل وضع روابط خلفية بشكل خاطىء .

كيف دالك ؟ إدا كنت تعتقد بأن نشرك لوابط مدونتك بشكل عشوائي عبر المواقع الأخرى والمنتديات والصفحات أمر مفيد فأنت مخطىء ، لأن نشر الروابط الخلفية يتم وفقا لدراسة مسبقة ولتعلم وإستراتيجية ، فلا يعقل بتاتا نشر روابط لمدونة تهتم بالهواتف الدكية 

في منتدى مهتم بالطبخ أو بصحة المرأة ...كما لا يعقل أن تحاول توجيه متابعي مدونة منافسة في إتجاه مدونتك دون تقديم الإضافة والفائدة .

لهادا كل ما عليك معرفته بخلاصة هوأن يكون الهدف من جلب الزيارات بناء قاعدة جماهيرية صلبة للمدونة أو الموقع ، وهادا هو الشيء الوحيد الكفيل بجعل محركات البحث تتق في موقعك وتجعله يصعد لأعلى المراتب ، لأنه ببساطة موقع يقدم الإضافة والحلول .

يمكنك عقد شراكات مع كبريات المواقع الناجحة في مجالك ، يمكنك البحث عن الأسئلة المطروحة وتقديم الإجابة ، ومن خلال الإجابة بشكل دكي يتم وضع الروابط لمدونتك...

أعتقد أنك بدأت تدرك أن الموضوع ليس لعبا وإنما هو عمل جدي متكامل .

3 - الترويج عن طريق الفيديو :


ستعتقد للوهلة الأولى من العنوان أننا سندفعك للترويج عبر إنشاء قناة على اليوتيوب ، طبعا هادا أمر مستحب وناجح ولاكن المقصود بالترويج عبر الفيديو ، هو أن تحاول قدر الإمكان إدراج فيديو داخل المقالة .

 لأنه بكل بساطة تبعا لدراسة قدمتها شركة sisco الرائدة في تقنية المعلومات : ترى أنه مع حلول 2020 أصبح أكثر من 80 في المائة من مستعملي الويب ، يبحثون عن متطلباتهم عن طريق محتوى الفيديو...

وهاده الدراسة وحدها كافية لأن تجعلك تعيد التفكير في الصيغة اللتي ستقدم بها محتواك الخاص ، لن تنتضر إلى حين إنشاء قناة ونموها وما يتطلبه دالك من مجهود ، فقط عليك وضع شروحاتك الخاصة وتسجيلها على فيديو ..

أو يمكنك إستعمال فيديوهات اليوتيوب لشرح بعض النقاط مثلا ، لاكن بحدر حتى لا تتعرض لإنتهاك حقوق الملكية ، ليس الترويج للمحتوى عن طريق الفيديو أمرا صعبا ، فدالك لن يتطلب بالضرورة ضهورك أمام الكاميرا ...

يمكنك إستخدام أي برنامج مجاني لتصوير سطح المكتب ، وتسجيل شرح لموضوع معين بصوتك بكل سهولة ولقد تحدتنا في مقالة سابقة في قسم شروحات وتقنيات عن أفضل هاده البرامج : أفضل برنامج تسجيل الشاشة ...5 برامج ويندوز . 

4 - طرق الترويج المدفوعة : 


كما يمكنك الترويج لمدونتك بإستتمار القليل من المال لربح الكثير إنشاء الله تعالى ، فلحسن الحظ أن الإعلانات المدفوعة في متناول الجميع .

أنت تدفع قدرا قليلا من المال ، مثلا 5 دولار ...مقابل وصول مدونتك للآلاف من المشاهدين ، ولا نقول هنا الزوار ، لمادا ؟ 

لأن الحملات الإعلانية توصل المحتوى اللدي تريد ترويجه لعدد من المشاهدين المحددين في حملتك ، لاكن هادا لايعني أنهم سيقومون بتصفح المدونة إلا إدا كنت تدرك الإستراتيجية اللازم إتباعها لنجاح حملتك الإعلانية : 

- قم بتحديد نطاق ضيق لحملتك الإعلانية ، فكلما كان المجال صغيرا ومحددا كلما كان أفضل .

- قم بتحديد العمر المستهدف ، مثلا إدا كنت تريد الترويج لمحتوى شبابي فلا داعي لإختيار العمر فوق 50 سنة مثلا 

- إصنع محتوى إعلاني دقيق وهادف وجميل ، ومن الأحسن أن تتوفر حملتك الإعلانية على فيديومتقون .

أما بالنسبة لأفضل مكان للترويج فلا أعتقد أنه يوجد مكان أفضل من الآخر ، فالفيسبوك مناسب وحملات إعلانية على جوجل أدوورد مناسبة ، يمكنك إختيار حملة على تويتر أو الأنستغرام ....المهم هو حسن الإستهداف .

وفي الختام لا تنسى الرجوع لمقدمة الدورة لمتابعة المواضيع بشكل تسلسلي :


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -