أخر الاخبار

4 خطوات تمكنك من إنشاء مدونة ناجحة

إنشاء مدونة بلوجر والربح منها هو حلم كل مدون يطمح لتحقيق الحرية المالية والكسب من الانترنت . مع إختلاف طرق الربح من المدونة في الآونة الأخيرة وتزايد الإهتمام بالمجال ، أصبح لزاما على كل مدون تعلم كيفية إنشاء مدونة ناجحة .

4 خطوات تمكنك من إنشاء مدونة ناجحة


 4 خطوات تمكنك من إنشاء مدونة ناجحة


قبل الخوض في الحديث عن أفضل الطرق لتجعل من مدونتك مدونة ناجحة تكون مصدرا للدخل ولتحقيق الأرباح . عليك أن تعلم عزيزي القارىء أولا وقبل كل شيء بأن إنشاء مدونة أو موقع مهتم بمجال معين ، لا يتطلب منك بالضرورة أن تكون خبيرا في موضوع المدونة بقدر ما يتطلب الأمر حبا وشغفا وإهتمام بالموضوع .

فمثلا شغفك وحبك لكرة القدم لا يستدعي بالضرورة أن تكون خبيرا أو لاعبا محترفا ، لاكنك في المقابل تستطيع أن تمضي ساعات طوال تبحث عن مواضيع كرة القدم بلا ملل .

فالقارىء لا ينجذب بالضرورة إلى المحتوى الأكاديمي المحض بقدر ما قد ينجدب إلى البصمة الشخصية للمدون وإن كان مجرد هاو للموضوع .

إدا كنت تنوي البدىء في إنشاء مدونة والربح منها ، لاكنك لا تزال في حيرة من أمرك في إختيار موضوع المدونة ، يمكنك بكل بساطة البدىء في المواضيع اللتي لها علاقة بهواياتك أو إهتماماتك ، على سبيل المثال الرياضة ، الطبخ ، التعليم ، التجميل ، الفكاهة ، التصوير ، الكتب والقراءة ، الألعاب ، الأفلام....

كما يمكنك البدء بإنشاء مدونة بلوجر من الهاتف ، تقوم من خلالها بمشاركة تجاربك في الحياة مع الآخرين مثلا تجربتك في العمل على الأنترنت ، تجربتك في الفلاحة ، تجربتك في الأسفار والرحلات ..

يمكنك كذالك إقتباس التجارب من الآخرين والتحدث عنها بنكهتك الخاصة ، كما يمكنك مشاركة أفكارك مع العالم بشكل عشوائي دون التخصص في موضوع معين .

غالبا ما يميل القراء الى اللمسة الخاصة في المدونة ، لهادا لا تتردد أبدا ولا تنتظر إلى حين إكتسابك لمهارات كثيرة ، المهم هو كما قلنا حبك للمجال والباقي يأتي لاحقا

أعتقد الآن أنك لم تعد تتخوف من الفكرة ، وسأفترض أنك قررت البداية في عالم التدوين ، والبدأ في انشاء مدونة بلوجر والربح منها . لهادا سأقدم لك 4 خطوات تمكنك من إنشاء مدونة ناجحة :

1 . إختيار منصة مناسبة وإنشاء مدونة بلوجر احترافية :


حتى تتمكن من انشاء مدونة والربح منها ،  فإن أول ما تحتاجه هو إختيار المنصة المناسبة ، منصات إنشاء المواقع عديدة ومن أكثرها شيوعا منصة وورد بريس ، ومنصة بلوجر .
يمكنك إختيار المنصة المناسبة لك حسب إحتياجاتك ، إليك مميزات كل منصة :

 منصة وورد بريس :



تعتبر فكرة إنشاء مدونة على الووردبريس فكرة صائبة ، لاكنها تتطلب الكثير من الجهد والتعلم . ووردبريس هو برنامج إنشاء مواقع مفتوح المصدر يمكنك بكل حرية تنزيله على الاستضافة الخاصة بك ، والتحكم في إنشاء مدونة أو موقعك الخاص .

لا يسعنا هنا المجال للحذيث بالتفصيل عن الووردبريس عموما يعتقد الكثير أنه الأفضل لبدأ فكرة إنشاء مدونة ، لاكن قد يتطلب الأمر دفع بعض المال لشراء الإستضافة ولتأمين الموقع ...كما ينبغي عليك الدفع لتنزيل بعض الإضافات المساعدة أو للحصول على قالب إحترافي .

 منصة بلوجر :

إنشاء مدونة ناجحة

هي منصة تابعة لشركة جوجل، لذالك يمكنك من خلال حسابك على جوجل إنشاء مدونة بلوجر احترافية  بخطوات بسيطة ، هي منصة مجانية ذات خيارات تخصيص أساسية ومحدودة مقارنة بالووردبريس .

 مناسبة للمواقع والمدونات اللتي قد لا تتطلب تعقيدات كبيرة في إشتغالها ، القوالب ببلوجر متنوعة منها المجاني ومنها المدفوع  تتميز بسهولة التخصيص وبالبساطة . على العموم بالنسبة لموقع المجال الحر ، نعتقد أننا مرتاحون في الاشتغال على بلوجر ، ويبقى لك القرار في النهاية .

يمكنك إنشاء مدونة بلوجر والربح منها بكل سهولة ، كل ما عليك فعله هو الرجوع لدورة تعلم بلوجر 2022

2 . اختيار اسم ونطاق المدونة :


نأتي الآن إلى عنصر مهم في نجاح المدونة وهو إختيار الإسم المناسب للموقع وللنطاق ، الإسم يجب أن يكون سهل التذكر ويشير بشكل من الأشكال لموضوع المدونة .

إسم نطاقك هو علامة تجارية بالنسبة لك ، عليك الحرص على إختياره بعناية ، خد الوقت الكافي وتذكر دائما بأن أهم مرحلة في إنشاء مدونة والربح منها هو بناء علامة تجارية راسخة في الأذهان .

الهذف هو أن يتدكرك المتابع دائما وأن يكون من السهل عليه العودة لموقعك ، حتى اليوم لازالت نطاقات تنتهي ب com. --- هي الأكثر طلبا على الأنترنت وذالك لعدة إعتبارات .

إدا تعذر عليك أن تجد إسم النطاق اللدي إخترته متاحا على ( دوت كوم ) فأنصحك بزيادة حرف أو نقص حرف ، أفضل من أن تغير النطاق .

ملحوظة : عليك أن تحدد من البداية النيتش أو المجال الخاص بمدونتك ، ولمعرفة المجالات الأكثر ربحا عليك الرجوع لموضوع : إختيار النيتش المناسب للمدونة .

3 . مقالات مرضية للقارىء ولمحركات البحث :

إنشاء مدونة والربح منها يتطلب حصول مدونتك على قدر كاف من الزوار ، ولتحقيق هاذا الهدف ينبغي أن تتمكن مقالاتك من تصدر محركات البحث ، ليس الأمر معقدا كما أنه ليس هدفا سهل المنال .

من خلال موضوع : أهمية تحسين محركات البحث واستراتيجية التصدر  ستتعلم أسرار المحترفين في كتابة محتوى يمكنه المنافسة في المراتب الأولى ، كما ستتعلم كيفية تحسين seo الموقع والمزيد من المعلومات .

ستتسائل من خلال العنوان عن كيفية تحقيق هاذين الشرطين ، كيف تتمكن من كتابة مقالة ترضي الزائر والمتتبع وتنال رضاه  وفي نفس الوقت تكون مقالة تحترم قواعد السيو ، حتى تتمكن من الظهور في الصفحات الأولى لمحركات البحت .

أولا المدونة الناجحة هي المدونة اللتي بها أكبر عدد من الزوار والمتابعين ، لم يكن هادا ليتحقق لولا تمكن المدونة من الظهور للمتصفح في المقدمة الموضوع الخصب والمشبع بالمعلومات والفائدة أمر جيد ومطلوب ، ولاكنه لن ينفع صاحبه إذا لم تتمكن المدونة من الصعود للصفحات الأولى .

لهادا هناك شروط وقواعد لكتابة مقالة ناجحة نختصرها في النقاط التالية :

  1.  التجسس على المنافسين وإستنباط المواضيع من مدوناتهم
  2. إستعمال الكلمات المفتاحية بشكل جيد ، في العنوان وفي الصورة وداخل المقالة بشكل متكرر ومتناسق
  3. إستخدام أداة رائعة ستساعدك كثيرا في جلب المزيد من حركة المرور للموقع لما تزودك به من معلومات ، وهي أداة : ubersuggest  العجيبة ، يمكنك تجربتها وإكتشاف مزاياها بنفسك
  4. وضع المقاسات المناسبة للصور حسب القالب المستعمل 
  5. ضرورة ضغط الصور حتى لا تتقل الموقع وبالتالي تضيع فرص بقاء المتصفح بموقعك مدة كافية ، إستعمل أداة https://tinypng.com/
  6. ليس هناك أي حرج من إعادة صياغة مقالات المنافسين ، فقط أضف بصمتك ولا تقم بالنسخ واللصق حتى لا يتعرض موقعك للعقوبة
  7. دائما أضف الجديد للمدونة ، ببحتك المستمر والمتواصل ، عليك دائما إعطاء الوقت الكافي لمشروعك حتى ينمو ويكبر

4 . أسلوب كتابة المقالة : 


هناك نقاش حول المعايير المحددة لأسلوب المقالة الناجحة ، حيث يعتقد الكثير من المراقبين أن الأسلوب يختلف حسب موضوع المدونة فالمدونة الأذبية تختلف بشكل كبير عن المدونة التقنية أو العلمية ، مدونة الرياضة أسلوبها مختلف عن مدونة تهتم بمجال الصحة مثلا .

لهادا من الصعب وضع معيار محدد لنجاح المدونة على أساس الأسلوب المتبع في التدوين ، بيد أنه لا بد من معرفة أسلوب القارىء في تصفحه للمدونات أو المواقع فمثلا المتابع لمدونة علمية يبحث بالأساس عن المعلومة ، لهادا فهو لن يهتم بالأسلوب اللغوي أو بالأخطاء الإملائية .

المتتبع لمدونة تهتم بالخبر نفس الشيء ، وهاكدا ...لاكن لابد من إحترام الأساس وهو كما قلنا سابقا إرضاء جمهورك وإرضاء محركات البحث . إنشاء مدونة بلوجر والربح منها يعتمد بشكل كبير على طريقة كتابتك للمقالة .

من خلال موضوع : دليل كتابة مقالة متوافقة مع السيو ومحببة لمحركات البحث  ستتمكن من تعلم طريقة الكتابة الصحيحة للمقالة الناجحة .

- حتى تتمكن من أن تصبح مدونا محترفا وتحقق حريتك المالية من خلال التدوين ، عليك أن تستمر في التعلم والبحث لأنه مجال واسع وشاسع .ستتعلم كيفية انشاء مدونة بلوجر والربح منها مع مرور الوقت .

فقط راجع موضوع : أسباب نجاح المدونة الحل لتحقيق الدخل من التدوين ولا تنسى الإشتراك في مدونة المجال الحر وترك تعليقك حول الموضوع .

أتمنى أن أكون أوجزت قدر الإمكان وأن أكون ضلا خفيفا مفيدا لك عزيزي القارىء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -