أخر الاخبار

التجارة الإلكترونية في السعودية ...أفضل الأسواق العربية

من الواضح أن التجارة الإلكترونية في السعودية وصلت لمراحل متقدمة من التنضيم والنجاح ، بفعل عدة عوامل من أهمها أن المملكة العربية السعودية من أولى الدول العربية اللتي إهتمت بالمجال .


تحتل المملكة العربية السعودية مرتبة متقدمة بين دول العالم الأكثر إهتماما بتقافة التسوق عن بعد ، أزمة كورونا والتغيرات اللتي شهدها العالم مؤخرا أسباب أدت لترسيخ تقافة المتاجر الالكترونية لدى المواطن السعودي .


التجارة الإلكترونية في السعودية ...أفضل الأسواق العربية



إحصائيات مهمة حول التجارة الإلكترونية في السعودية 


تعتبر السوق الخليجية عموما من أقوى أسواق التجارة الإلكترونية ، وتستحوذ المملكة العربية السعودية على 50 في المائة تقريبا من سوق الشرق الاوسط وشمال إفريقيا .

موضوع مهم : مقدمة عن التجارة الالكترونية ومزايا التسويق الالكتروني .


  1. المملكة من الدول العربية الأولى اللتي عرفت إهتماما وإنتشارا للتجارة الالكترونية
  1. شروط التجارة التجارة الإلكترونية في السعودية ، تخضع لقانون التجارة الإلكترونية بالمملكة .
  1. ساهم إنتشار توصيل شبكة الأنترنت لأكثر من 85 % من مجموع البلاد ، في تزايد الإهتمام ب التجارة الإلكترونية في السعودية .
  1. منصات التجارة الإلكترونية السعودية هي الأكثر توسعا وتنضيما ودخلا ، مقارنة بجميع منصات ومتاجر التجارة الالكترونية العربية .
  1. حجم التجارة الإلكترونية في السعودية ، يناهز 33 مليار ريال سعودي طبقا لرئيس ريادة الأعمال .
  1. تهتم الوزارة المعنية والحكومة عموما ، بتطوير القوانين المنظمة لمنصات التجارة الالكترونية في السعودية .
  1. إصدار قانون تنظيمي يأطر العلاقة بين المستهلك والتاجر ، ويضمن الحقوق لكلا الطرفين . 
  1. كما وفرت وزارة التجارة والإستتمار السعودية بشكل مجاني ، عدة خدمات من أبرزها خدمة معروف ( مبادرة تمكن جميع التجار والمهنيين من التسويق لمنتجاتهم ومتاجرهم بشكل أكثر إحترافية ، وتراقب جودة المنتج لحماية المستهلك ) .


التجارة الإلكترونية للمقيمين في السعودية 


عن طريق بوابة الهيئة العامة للإستتمار ، يمكن لكل مستتمر مقيم في السعودية تقديم طلب للحصول على تراخيص انشاء متجر الكتروني قانوني .


تدعم الدولة الإستتمار في المجالات الإقتصادية والتجارية بشكل كبير ، لهاذا يحق للأجانب المقيمين كما للمواطن السعودي الإستفادة من سجل تجاري لمتجر الكتروني .


من أهم المميزات اللتي يقدمها  إصدار السجل التجاري الإلكتروني ، الحصول على رخصة مستتمر وهو ما يمكن من الإستفادة من جميع الخدمات اللتي توفرها الوزارة المعنية .


التجارة الإلكترونية للمقيمين في السعودية مجال خصب لتحقيق الثروة والنجاح ، خصوصا مع التنضيم المحكم والسوق المهتمة بالمتجر الإلكتروني وما قد يقدمه من منتجات .


ماهي الجهود المبدولة لتطوير التجارة الإلكترونية في السعودية


هناك جهود جبارة للزيادة من تطوير البنى التحتية ، المساعدة في نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية . مثل توسيع شبكة الوايفاي وتأطير شركات الشحن اللتي لطالما يشتكي التاجر من إرتفاع أسعار التوصيل لديها .


تعمل المؤسسات المتدخلة في قطاع التجارة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية ، من السهر على الرقي بالنظام المالي . والإنتقال نحو نظام مصرفي أكثر إستجابة وتقدما .


الشركات التقليدية اللتي كانت قبل خمسة سنوات تجد صعوبة في تقبل فكرة الإنتقال نحو التجارة الإلكترونية . أصبحت اليوم تبحث عن التكوين اللازم من أجل مسايرة الركب وخوض التجربة .


تعتبر دورات التجارة الإلكترونية بالسعودية ، مرجعا مهما لتأسيس الشركات وتأطير الأفراد . مما أدى إلى ظهور تجارب ناجحة لشباب تمكنو من كسر هاجس التخوف لدى المشككيين في قدرة الإنتقال التجاري نحو الرقمنة .


أبرز منصات التجارة الالكترونية السعودية 


لا يمكن الحديت عن مجال التجارة الإلكترونية في السعودية والعالم العربي ، دون ذكر منصات التجارة الالكترونية . يمكن مقارنتها بالمول التجاري الكبير اللدي يحوي في داخله العديد من المحلات التجارية ( المتاجر الالكترونية ) .


تتصدر منصات التجارة الالكترونية السعودية قائمة منصات التجارة العربية ، وتحتل مراكز متقدمة عبر أرجاء المعمور . يكفي أن نقدم لك أربعة من أبرز هاذه المنصات  والخدمات اللتي تقدمها لتعرف مكامن القوة بها . 


1- منصة أوبن كارت Opencart Arabic 


من منا لا يعرف منصة أوبن كارت وما تقدمه من خدمات بناء متجر الكتروني إحترافي في خطوات بسيطة وسهلة ، الغالبية لا يعلمون بأنها منصة سعودية خالصة . وأنها من أفضل منصات التجارة الالكترونية عربيا و إفريقيا .


العديد من الخيارات المتاحة عبر إنشاء متجر الكتروني عصري على منصة أوبن كارت ، أقوى أنظمة الحماية وجميع طرق الدفع المتاحة والكثير من الخيارات والأدوات اللتي تمنحك حرية البدأ في عالم التجارة الالكترونية .


يمكنك الإطلاع على موضوع : انشاء متجر الكتروني مجاني في ثلات خطوات .


2- منصة وموقع شوبيفاء Shopify الشهير .



يعد خيار دروب شوبينج من أفضل الخيارات المطروحة للراغبين في تجربة عالم التجارة الالكترونية . وللنجاح في هادا المجال ينبغي عليك إستخدام أفضل منصة لهادا الغرض ، لن تجد أحسن من شوبيفاي Shopify .


التجارة الالكترونية في السعودية تعتمد أيضا على جانب دروب شوبينغ ، ويستخدم المنصة الملايين عبر العالم منهم العرب والأجانب . يمكنك البدأ بالخطة المجانية والإنتقال فيما بعد للخطة المدفوعة اللتي تقدم خدمات أكثر تقدما .


لمعرفة المزيد حول موضوع دروب شوبينغ راجع : انشاء متجر الكتروني مجاني على منصة قنوات .


3- متجر إكسباند كارت Expandcart .


من أفضل مواقع التجارة الإلكترونية في السعودية متجر إكسباند كارت ، يمكنك من خلاله الإختيار بين عشرات القوالب الجاهزة لبناء متجرك الالكتروني . والتعديل عليها حسب الرغبة ، كما يمكنك عرض منتجاتك بشكل أنيق وأكثر إحترافية .


المنصة يستخدمها الملايين عبر العالم ، وهي مصدر موتوق لدى كبريات الماركات والعلامات التجارية . 


4- متجر ووكوميرس WooCommerce .


جميع مستخدمي الووردبريس يعرفون إضافة ووكوميرس ، يسهل عليك من خلالها بناء متجرك الإلكتروني وربطه بموقعك الإلكتروني ، توفر لك العديد من المميزات والخصائص المتقدمة .


يمكنك الحصول على متجر الكتروني في غاية الروعة من خلال ووكوميرس . مما يجعلها واحدة من أفضل منصات التجارة الالكترونية في السعودية .


خلاصة حول التجارة الإلكترونية في السعودية ..أفضل الأسواق العربية 


على العموم ساهمت مجموعة من العوامل ، في إعطاء التجارة الإلكترونية في السعودية القوة والصدارة اللتي تحتلها الآن . ولعل تدخل الدولة مبكرا بشكل إيجابي في تنمية القطاع أدى إلى جعل العربية السعودية دولة رائدة في المجال .


القدرة الشرائية المرتفعة للمواطن السعودي والتوجه أكثر من أي وقت مضى نحو التسوق عن بعد ، أمور ساهمت لا محالة في نجاح تجربة التجارة الإلكترونية بالمملكة .


تساهم القوانين الصارمة مثل السجل التجاري وغيره ، من بناء الثقة بين المتاجر الإلكترونية والعملاء المستهدفين . حيث يصعب إلى حد ما التلاعب بالجودة وبسلامة المستهلك ومصلحة التاجر .


ولعل هاده الأسباب تفتقر إليها غالبية الدول العربية ، اللتي لم تعطي حكوماتها الإهتمام اللازم للتجارة الالكترونية . مما فتح الباب أمام المتلاعبين والمتطفلين على القطاع .


التجارة الالكترونية في السعودية آفاق واعدة نحو بناء حريتك المالية وتحقيق الثروة . لا بد من وجود العديد من التحديات ، لاكن هادا أمر طبيعي وسبب رئيسي لتحقيق النجاح والإستمرار .



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -