أخر الاخبار

التجارة الإلكترونية في المغرب من الصفر حتى الإحتراف

 أصبح واقع التجارة الالكترونية المحلية أو ما يعرف بإيكوم لوكال . يفرض نفسه بقوة داخل السوق المغربية بمختلف مكوناتها ومجالاتها ، ذالك راجع لترسخ ثقافة التبضع والشراء عن طريق المتاجر الإلكترونية ، لدى المواطن المغربي خاصة والعربي عموما أكثر من أي وقت مضى .


إن كنت ترغب في أن تبدأ تجربتك الحقيقية في مجال التجارة الإلكترونية في المغرب ، فأنت في المكان الصحيح حيث ستتعلم الكثير من الأسرار ، من خلال هاذه المقالة اللتي ستكون طويلة نوعا ما . 


لهادا خد مشروبك المفضل بجانبك وواصل القراءة بتأني ، سنأخدك في هادا الموضوع إلى أعماق التجارة الالكترونية في المغرب . حيث تمكن الآلاف من الشباب في فترة قصيرة من تحقيق الحرية المالية ، وبناء مشروع مربح ومدر للدخل بشكل لا يمكنك تصوره .


التجارة الالكترونية في المغرب من الصفر حتى الإحتراف


التجارة الالكترونية في المغرب من الصفر حتى الإحتراف 


مهما كان حجم طموحك سواء أكنت تنوي البدأ في مشروع صغير للتجارة الالكترونية ، أو تأسيس شركة قوية من الصفر. فهاذه المقالة بمثابة الدليل والمرجع الشامل لك . لأنك تبحث عن دليل شامل لتتمكن من تعلم أساسيات التجارة الالكترونية بالمغرب ، فلا بد أنك تطرح مجموعة من الأسئلة من قبيل :


- ما مستوى إهتمام المستهلك المغربي بثقافة التسوق عبر الانترنت ؟

- كيف يمكنني البدأ في إنشاء متجر الكتروني ناجح ؟

- كيف يمكنني إختيار المنتج الرابح والأكثر طلبا في سوق المغرب ؟

- ما هي الميزانية التقديرية اللتي يمكنني البدأ بها في التجارة الإلكترونية المحلية ؟

- ما الفرق بين ال E-commerce local و ال E-commerce بصفة عامة ؟

- ماهي أفضل شركات التوصيل في المغرب وكيف أختار الأفضل ؟

- ما نسبة الخسارة في بداية التجربة لعالم التجارة الإلكترونية في المغرب ؟


كل هاذه الاسئلة المشروعة ستجد الإجابة عليها بالتفصيل ، إما من خلال هاذا الموضوع أو من خلال مواضيع أخرى بقسم التجارة الإلكترونية بمدونة المجال الحر . حيث ستجدنا نشارك معك كل ما نعرفه حتى نساعدك قدر الإمكان على تحقيق حريتك المالية .


محتويات موضوع التجارة الالكترونية في المغرب :


- تعريف مختصر حول التجارة الالكترونية المحلية : E-commerce local .

- كيفية معرفة المنتج الأكثر طلبا بالسوق المغربية وطرق شراء المنتج .

- التعاقد مع أفضل شركات التوصيل بالمملكة حسب الجهات .

- مشاكل التجارة الالكترونية في المغرب وكيف تستغلها لصالحك .

- الخطة التسويقية الناجحة لتحقيق أكبر عدد من المبيعات .

- أهم الخطوات اللتي تمر منها عملية البيع ومراحل التجارة الالكترونية ؟

- ما أهمية انشاء متجر الكتروني ، لعرض المنتجات وجلب العميل .


تعريف التجارة الالكترونية المحلية الإيكوم لوكال 


مما لا شك فيه أن مجال التجارة الالكترونية عموما ، أصبح واحدا من أسرع المجالات لتحقيق الربح من الإنترنت في السنوات الاخيرة . كما تطرقنا لذالك بالتفصيل من خلال موضوع : مقدمة عن التجارة الالكترونية ومزايا التسويق الإلكتروني .

أما عن التجارة الالكترونية في المغرب أو ما يعرف بالإيكوم لوكال ، فيمكن تعريفها بإختصار بأنها الإستهداف المحدود للمنطقة.  ونقصد هنا التعامل فقط مع الزبون داخل أقاليم وولايات المغرب ، أو يمكن تضييق النطاق والتعامل مع أقاليم أو مدن محددة مسبقا .

- ما هي مزايا التجارة الالكترونية المحلية ؟

بطبيعة الحال يمكنك التحكم بشكل أكبر في معدل المبيعات . ويمكنك أيضا بسهولة وضع دراسة لسلوك المستهلك لمنطقة معينة ، وجمع الداتا او البيانات اللتي تفيدك في التسويق للمنتجات بشكل مستمر .

من مزايا التجارة الالكترونية المحلية في المغرب . أنه يمكنك بكل سهولة تحقيق أزيد من 50 مبيعة يوميا كمبتدأ ، كما أنك ستكون قادرا على تلبية الطلبيات في المدة الزمنية المطلوبة ، وكما لا يخفى عليك عامل الإلتزام بالوقت مهم جدا .


- أين تكمن قوة قطاع التجارة الإلكترونية في المغرب ؟


يكفي أن تعلم بأن حجم المعاملات بالنسبة للمجال إرتفع بشكل صاروخي خصوصا مع جائحة كورونا ، حيث إزدادت عمليات  بحث المستهلكين عالميا عبر الانترنت عن مواقع الشراء عن بعد .

المغرب كباقي دول المعمور عرف تغيرا ملحوظا في سلوك الاستهلاك ، خدمات ال ecom local لا تزال تحقق أرقاما خيالية لمن أجاد أسرار وأساسيات اللعبة .


 كيفية معرفة المنتج الاكثر طلبا بالمغرب  وطرق شراء المنتج 



التجارة الالكترونية في المغرب


للتجارة الإلكترونية مجموعة من الأدوات المساعدة عبر الأنترنت . لن تصرف أي درهم  وستتمكن من معرفة المنتجات  الرابحة من خلال الطريقة اللتي سأشاركها معك مجانا ، فقط تابع القراءة للنهاية .

أولا يمكنك البحث عن المنتج الاكثر طلبا من قبل المغاربة ،عن طريق البحث عبر موقع جوميا . والإطلاع على آخر العروض في النيتش اللدي يهتم به متجرك .

 أفضل طريقة أيضا هي متابعة واسعة للمتاجر المنافسة ، ومراقبة مؤشر مهم للغاية وهو نسبة الطلبيات المرتفعة لمنتج بعينه مقارنة بالآخر .

بعد تجربة 5 منتجات ووضع خطة تسويقية محكمة على الفيسبوك ، كما شرحنا في موضوع : 6 أدوات لإستخراج الكلمات المفتاحية لمتجرك . ستتمكن من إختيار المنتج المناسب والافضل .

عندها عليك أن تتأكد من تواجد المنتوج بالعدد الكافي في سوق الجملة بالدار البيضاء مثلا . لا تشتري كمية كبيرة من البداية ، فقط عليك البدأ بعدد مناسب ثم تشتري بالجملة بعد تأكدك من نجاح الحملة التسويقية .

التجارة الإلكترونية في المغرب تعرف منافسة شرسة في بعض المجالات ، لهادا ينبغي البحث بصورة مستمرة عن الجديد والأفضل حتى تتمكن من التميز وسط السوق .

التعاقد مع افضل شركات التوصيل حسب الجهات 


التجارة الإلكترونية في المغرب من الصفر حتى الإحتراف


يعاني غالبية المبتدئين في مجال التجارة الالكترونية من مشاكل كثيرة ، معضمها راجع لشركات الشحن اللتي تقدم خدمات لا ترقى لمتطلبات المجال . مثل عدم الإلتزام بالوقت وعدم القدرة على التعامل مع عدد كبير من التوصيلات في نفس الوقت.
ربما لقلة الخبرة وقلة الموارد البشرية .

كما يشتكي العديد من الشباب في الميدان ، من مشاكل حقيقية مع بعض هاده الشركات مثل ضياع بعض المنتجات وعدم وصولها للعميل ، وحتى عدم رجوعها لصاحبها الشيء اللذي يطرح أكثر من سؤال .

مشاكل لا حصر لها تؤدي لا محالة إلى تعطيل السير الصحيح لهاذا المشروع الجميل والكبير ، لهاذا قررنا أن نشارك معك عبر هاذه المقالة ، منصة مغربية مائة في المائة لتتمكن من معرفة الإختيار الأفضل والمناسب لك .

- منصة shipper.ma محرك البحث عن شركات التوصيل :


عملية البحث عن شركة التوصيل المناسبة لن يكون صعبا بعد اليوم ،  مع منصة shipper.ma أصبح بإمكانك بضغطة زر واحدة ، الحصول على جميع البيانات اللازمة حول أفضل الشركات . وكذالك جميع الخدمات والتسهيلا ت والإلتزامات اللتي تقدمها كل شركة .

بعد الدخول للموقع ستختار خانة E-commerce ، ستجد قائمة لجميع شركات الشحن بالمغرب . بطبيعة الحال الشركات الظاهرة بالمركز الأول ، تكون حاصلة على تقييم جيد من طرف المستخدمين .

يمكنك الحصول على جميع المعلومات حول كل شركة ، وكذالك بيانات الإتصال وما دون ذالك من معلومات مهمة ، بعد الإختيار يمكنك البدأ في ربط الإتصال وتجربة الخدمة .

كيف تستغل مشاكل التجارة الإلكترونية في المغرب لصالحك 



عرفة سنة 2022 إهتماما قياسيا من طرف الشباب بمجال التجارة الالكترونية . وأصبح من هب ودب يعتقد أنه بإمكانه الحصول على الثروة في رمشة عين ، نحن لا نقلل من شأن أي أحد ، ولاكن لكل ميدان أساسيات ومبادىء حتى يتمكن من الإستمرار والنمو .

لا شك أنك أصبحت تسمع كثيرا عن حوادت النصب اللتي تقع بإسم التجارة الالكترونية ، كما يصاب العديد من العملاء بخيبة أمل كبيرة يوميا !! عندما يتوصلون بمنتج بعيد كل البعد عن ما هو في الفيديو الترويجي بالحملة الإعلانية .

كل هاذا والمزيد يؤدي إلى فقدان ثقة المواطن المغربي في المتاجر الإلكترونية ، خصوصا العشوائية واللتي تظهر وتختفي بسرعة البرق !! لأنها لا تؤسس لبناء العلامة التجارية ولبناء علاقة صلبة مع العميل .

- تحويل الضعف والنقص إلى قوة :

البقاء ليس دائما للاقوى وإنما البقاء في الحقيقة للأفضل والأصلح . لا ينبغي أن تعتقد بأن الربح السريع سيأخدك نحو الثروة والنجاح ، على العكس تماما عليك العمل على بناء مكانتك المحترمة داخل السوق حتى يعرفك الجميع .

عندها يمكنك تحقيق المبيعات اللتي لم تتخيل يوما أنك كنت ستصل إليها ، لولا الصدق والإخلاص والتفاني في العمل . إدا الإستغلال لهاذه العشوائية يكون عن طريق التعلم الجيد والبناء الصحيح للمشروع .

العديد من المهن تعاني من المشاكل ولاكن دائما هناك نخبة من المحترفين ، عليك أولا إنشاء متجر الكتروني في مستوى التحديات. يمكنك الإعتماد على موضوع : إنشاء متجر الكتروني مجاني في ثلات خطوات .


عملية تطور المشروع ونموه تحتاج منك القليل من الوقت والمزيد من الصبر ، مع مرور الوقت ستبدأ في تطوير مهاراتك وتنمية قدراتك .



الخطة التسويقية الناجحة لتحقيق أكبر عدد من المبيعات 


وضع خطة تسويقية محكمة يتطلب منا مواضيع متعددة ولن تكفينا هاذه المقالة ، لاكن بإختصار شديد عليك عزيزي القارىء ، أن تعلم أن مجال التجارة الإلكترونية المحلية هو مجال سهل من الناحية التسويقية .

لأنك ستستهدف منطقة بعينها ستتمكن من تحقيق عدة مزايا :

- تلبية جميع الطلبيات في مواعيدها دون تأخر .
- سيسهل عليك وضع دراسة لسلوك المستهلك مما سيبسط الطريق نحو الحملات الإعلانية القادمة .
- يمكنك في البداية الإعتماد على موزعين محليين ، حيث يمكنك من خلال مجموعات الفيسبوك المهتمة . الحصول على هواتف الشباب الراغبين في تقديم خدمة التوصيل بأثمنة مشجعة .
- لن تحتاج لميزانية تسويقية ظخمة ،فأنت تتحرك في نطاق يمكنك التحكم في جميع معطياته .

أهم الخطوات والمراحل اللتي تمر منها عملية البيع 


التجارة الإلكترونية في المغرب من الصفر حتى الإحتراف


بعد أن تطرقنا لمجموعة من الأمور المهمة حول المجال . ووضعنا بين يديك حقيقة  الفرص الضخمة اللتي يتيحها ميدان التجارة الإلكترونية في الغرب ، وكيف يمكنك الحصول على منتجك الرابح وتسويقه .

نتطرق الآن لأهم المراحل اللتي تمر منها عملية البيع من البداية حتى النهاية . وذالك لوضعك أمام الصورة وحتى تتعلم كيف تبدأ في التعامل والبيع .

- تحديد وإختيار المنتج الرابح حسب النيتش اللذي إخترته :

بعد أن شرحنا في الفقرة السابقة طريقة إختيار المنتج الرابح ، نود أن نشير هنا إلى نقطة مهمة ، وهي أن الإختيار يجب أو يفضل أن يكون على حسب النيتش المخصص للمتجر الالكتروني .

المقصود هو أنه عليك من البداية التخصص في نيتش ( مجال ) محدد ، مثلا إدا كنت تفهم في الملابس الرياضية الرجالية. فليكن هاذا هو الإختيار المناسب لك .

ستبدأ في إنشاء متجر الكتروني ناجح . جميع المنتجات المعروضة عليه لها علاقة بالملابس الرياضية ، ليس أمرا صائبا أن أجد بمتجرك عروضا لأجهزة المطبخ مثلا .

أعتقد الفكرة واضحة ، سيساعدك هاذا كثيرا على كسب المزيد من العملاء . خصوصا إدا عرفت كيف تربط علاقة معهم بعد أول عملية بيع ، وهاذا ما سنشرحه لاحقا .

- انشاء فيديو احترافي للمنتج :

بعد الإستقرار على المنتج المراد التسويق له . ينبغي عليك انشاء فيديو إحترافي ، لتتمكن من إقناع العميل بإتمام عملية الشراء . للقيام بذالك تحتاج لبرامج صناعة الفيديو أقترح عليك هنا برنامج أستخدمه شخصيا بشكل مجاني وهو برنامج : Quik محرر وصانع الفيديو السهل .

يمكنك تحميل التطبيق على هاتفك من متجر جوجل بلاي . والعمل عليه بشكل بسيط حيث تضع صور متعددة للمنتج ، ليقوم بظغطة زر بتحويلها إلى فيديو بخلفية موسيقية . وبطرق عرض من إختيارك يمكنك تجربته وإكتشافه بنفسك .

ملاحظة : قبل رفع الصور على التطبيق وصناعة الفيديو ، عليك تصوير المنتج بإضاءة جيدة ومن زوايا مختلفة ، يمكنك طلب المساعدة من مصور محترف .

- إنشاء حملة إعلانية في الفيسبوك :

بعد إختيارك للمنتج الرابح وصناعة فيديو إحترافي له . تحتاج إلى الإنتقال إلى مرحلة التسويق للمنتج ، التجارة الإلكترونية في المغرب تعتمد بشكل كبير، على الحملات الإعلانية للفيسبوك أدس .

صراحة تعلم الفيسبوك أدس يحتاج منك بعض الوقت ، على الأقل أربعة أشهر حتى تتمكن من القيام بحملة إعلانية ناجحة . يمكنك البدأ من الآن في البحث والتعلم ، ستجد العديد من الفيديوهات لمغاربة يشرحون بالتفصيل الفيسبوك أدس .

الهدف من التعلم هو القيام بحملات إعلانية ناجحة ، وعدم هدر المال بشكل عشوائي . وكذالك تجنب مشاكل غلق الحساب الإعلاني على الفيسبوك ، وما يتطلبه ذالك من خطوات صعبة لإسترجاع الحساب .

- تأكيد الطلبيات عبر متجرك الإلكتروني :

عند البدأ في إنشاء حملتك الإعلانية ، ستبدأ في تلقي طلبيات الشراء اللتي يجب عليك التعامل معها بشكل احترافي وسريع ، عليك أولا وضع لائحة باسماء وهواتف ، وعناوين العملاء المحتملين .

ثم عليك الإتصال بهم والتأكد من العنوان ، ومحاولة التجاوب مع العميل وسماع ملاحظاته ، بعد ذالك عليك تاكيد طلبه وتحديد موعد توصله بمنتجه .

العملية تتطلب منك إكتساب بعض المهارات :

- مهارة الإقناع والحوار والتواصل .
- مهارة الهدوء وعدم الإنفعال والقدرة على إنهاء المحادتة لصالحك .
- المعرفة الشاملة والدقيقة لجميع تفاصيل المنتج من المصنع إلى الإستخدام .
- مهارة الاسلوب المهذب وتوصيل الفكرة باقل مجهود .

أو يمكنك بكل بساطة توظيف شخص للقيام بهاذه المهمة بدلا عنك .

- عملية توصيل المنتج : 

تخيل لو أنك إشتريت منتجا ما عن طريق متجر إلكتروني عبر الانترنت ، وعند توصلك بالمنتج تجده قد وضع بشكل عشوائي داخل ثلات علب . محكمة الإغلاق بشكل مبالغ فيه .


تخيل أنك عند وصولك للمنتج ،  تجده متسخا أو به غبار أو في حالة كسر أو عطب . كأنه من سوق الخردة ، أضف إلى ذالك أن الشخص اللذي أوصل المنتج ، كان غير مضبوط في مواعيده وربما قليل الأدب في كلامه ...


كل هاذا سيدفعك بالتاكيد لعدم البحث مرة أخرى عن هاذا المتجر. وتجنبه نهائيا وبالمرة ، من هنا يتضح أن عملية توصيل المنتج ، مهمة للغاية يجب عليك التاكد من المنتج قبل إرساله للعميل . وتنظيفه جيدا من الغبار ووضعه في علبة مناسبة .


هاكذا يمكنك بناء علامتك التجارية الناجحة . والسير قدما في مجال التجارة الإلكترونية في المغرب دون مشاكل تدكر .


ما أهمية انشاء متجر الكتروني لعرض المنتج وجلب العميل


تكمن أهمية انشاء متجر الكتروني مجاني لعرض السلع والمنتجات ، في القدرة على خلق أرضية مناسبة لإستقطاب العميل بشكل إحترافي .


المتجر الالكتروني يلعب دور أساسي في رسم صورة العلامة التجارية لدى المستهلك ، وذالك لعدة إعتبارات . 


من أهمها أن التجارة الالكترونية في المغرب لا زالت في أمس الحاجة لنوع من الثقة المكتسبة بين التاجر والعميل ، هاذه العملية المعقدة تتم عبر المتجر الالكتروني وقدرته على تقديم الخدمة المتكاملة والمحترمة .


يمكنك بيع منتجاتك عبر المتجر الالكتروني ، أو عرض السلع بوسائل أخرى مثل دروب شبينغ ، أو التسويق بالعمولة . لفهم هاذه النقطة جيدا راجع موضوع : 
انشاء متجر الكتروني مجاني على منصة قنواة .


ما مدى نجاح تجربة التجارة الالكترونية في المغرب .


تبقى تجربة التجارة الالكترونية في المغرب تجربة رائدة على مستوى شمال إفريقيا والشرق الأوسط . لاكن التأخر من قبل الجهات المسؤولة في التجاوب مع متطلبات القطاع ، يخلق العديد من المشاكل .


على سبيل المتال لا الحصر ، لا يزال النظام المصرفي لا يرقى لمستوى تطلعات الفاعلين في القطاع . كما يجب إحدات وزارة مهتمة بالتجارة الإلكترونية في المغرب . ووضع العديد من القوانين المنظمة لتفادي التطفل على المجال .


وحتى يكون هناك نوع من الثقة بين العميل والتاجر ، لأن بعض المتاجر الالكترونية دون المستوى المطلوب . كما يجب حماية المستهلك وتوفير الخدمة المناسبة له .


التجربة السعودية رائدة في مجال التجارة الالكترونية ، حيث تعتبر الأفضل عربيا وتحتل مراكز متقدمة عالميا. لأن القطاع منظم بشكل لا يمكنك تخيله .

راجع موضوع : التجارة الإلكترونية في السعودية أفضل الأسواق العربية .


إلى هنا نأتي لنهاية هاذا الموضوع راجين من العلي القدير التوفيق للجميع .
 يبقى أهم شيء الإخلاص في العمل والبحث عن الرزق الحلال بالطرق المشروعة .


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -